روحاني: الخليج آمن بفضل تضحيات الحرس الثوري

أخبار العالم

روحاني: الخليج آمن بفضل تضحيات الحرس الثوريحسن روحاني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jxe9

أعرب الرئيس الإيراني حسن روحاني عن استعداد طهران لحماية أمن الخليج العربي، وقال إن بلاده كانت وستظل جارا جيدا بالنسبة لدول المنطقة.

وذكر روحاني، في كلمة ألقاها اليوم أمام حشد من أنصاره في مدينة بندرعباس في محافظة هرمزكان جنوب البلاد، أن ناقلات النفط التابعة لإيران ودول المنطقة تعبر بسلامة وبمرافقة القوات البحرية الإيرانية في الخليج العربي وبحر عمّان حتى مضيق باب المندب والبحر الأحمر والمحيط الهندي، مشددا على أن الأمن في الخليج مستتب اليوم بفضل تضحيات القوة البحرية للحرس الثوري.

وأشار الرئيس الإيراني إلى أن دول المنطقة ليست بحاجة إلى الأجانب لحماية أمنها، معربا عن استعداد طهران للتعاون مع دول الجوار والأصدقاء دون تدخل قوى أجنبية من أجل الترتيبات الأمنية في المنطقة.

حسن روحاني
نعلن للدول في جنوب الخليج بأننا كنا وما زلنا وسنكون جارا جيدا لكم، فاحذروا من ألا يخدعكم الآخرون وألا يطلق الأجانب وضامرو السوء شعارات وراءكم، لأنهم ليسوا معنيين بمصالحكم بل يسعون إلى بيع أسلحتهم لكم بأثمان باهظة والحصول على نفطكم بأثمان زهيدة". حسن روحاني

ودعا الرئيس الإيراني جميع دول الخليج العربي إلى التفكير في تأسيس اتحاد إقليمي كبير للتجارة والسياحة والصناعة، مؤكدا في الوقت نفسه أن الجمهورية الإسلامية لا تعتزم التفاوض مع أحد بخصوص قدراتها الدفاعية.

وثمن روحاني مواقف روسيا والدول الأخرى في مجلس الأمن الدولي التي طرحت نفسها في معارضة لمشروع القرار الأخير بخصوص اليمن والذي كان يقضي بمعاقبة إيران، مناشدا الدول الغربية في مجلس الأمن، إن كانت مهتمة في الواقع بمصير الشعب اليمني، التوقف عن تزويد السعودية بالقنابل العنقودية واستخدام نفوذها لضمان إيصال المساعدات إلى المحتاجين في هذه البلاد.

وتعهد روحاني بأن إيران ستظل ملتزمة بتعهداتها بموجب الاتفاق النووي المبرم بينها ومجموعة "5+1" عام 2015 ما دام الطرف الآخر متمسكا به، مشددا على أن طهران لن تسمح لأحد باستغلال التزامها بالصفقة.

المصدر: فارس

نادر عبد الرؤوف

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

بوتين: واشنطن تتحمل جزءا من مسؤولية اختفاء خاشقجي