مسجد على شكل قلنسوة يهودية يثير غضب الإيرانيين

أخبار العالم

مسجد على شكل قلنسوة يهودية يثير غضب الإيرانيين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jx10

أثار مسجد جديد، بني بشكل غير تقليدي في طهران، انشقاقا بين مجتمع الفن الإيراني والمحافظين، الذين اتهموا مصممي المسجد بتشابهه مع شكل القلنسوة اليهودية المعروفة.

وقد اختار المهندسون المعماريون الإيرانيون أسلوبا فنيا غير تقليدي لبناء مسجد "ولي العصر"، من خلال امتناعهم عن تصميم القباب والمآذن الشاهقة، لصالح هيكل عصري يضم أمواجا من الحجر الرملي والخرسانة.

مسجد "ولي العصر" في طهران

فأثارت هذه الرؤية المعمارية الجديدة في تصميم المسجد، غضب المتشددين الذين اعتبروها هجوما "فنيا" علمانيا على قيم الجمهورية الإسلامية، وقارنوا شكل المسجد بالقلنسوة اليهودية، متهمين السلطات الإيرانية بخيانة المبادئ الإسلامية بموافقتها على بناء المسجد بهذا الشكل.

مسجد "ولي العصر" في طهران
مسجد "ولي العصر" في طهران

وردا على هذه الانتقادات شديدة اللهجة، قال أحد المهندسين المعماريين، رضا دانيشمير، إن المحادثات مع السلطات الإيرانية حول هذا المشروع استغرقت عدة أشهر قبل أن يتمكن من إقناع السلطات، بأن بناء المسجد بالطريقة التقليدية لن يكون ملائما للمحيط العمراني.

وفي إشارة إلى نوعية الشباب الإيراني الذي يتردد على الحي، قال دانيشمير: "أوضحت لهم نوعية الجمهور الحقيقي لهذا المسجد.. وفي النهاية نجحت في إقناعهم"، مضيفا: "أردنا أن يكون مشروعنا  عصريا بعيدا عن التقاليد البالية".

كما أشار كاثرين سبيريدونوف، المهندس المشارك في المشروع، إلى أن للمساجد أشكالا وأحجاما كثيرة، وأن أول مسجد بني في عهد النبي محمد (ص)، كان بناء بسيطاً دون قباب أو مآذن.

يذكر أن مسجد "ولي العصر" بني على مدار 10 سنوات وتبلغ مساحته 25 ألف متر مربع، ويرتفع بانسيابية حداثية على مساحة التقاطع الرئيسي بجانب مسرح وجامعة طهران.

وبلغت تكلفة بناء هذا المسجد 16 مليون دولار، ومن المتوقع أن يفتتح أبوابه أمام الجمهور في غضون الأشهر القليلة المقبلة.

المصدر: وكالات

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

فضيحة جنسية بطلها "راق شرعي" تهز المغرب!