الرد الروسي على المطالبين بالاعتراف باستقلال جنوب شرقي أوكرانيا

أخبار العالم

الرد الروسي على المطالبين بالاعتراف باستقلال جنوب شرقي أوكرانياغريغوري كاراسين نائب وزير الخارجية الروسي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jo8d

اعتبر غريغوري كاراسين نائب وزير الخارجية الروسي أن السلطات الأوكرانية تعمل على نبذ جنوب شرقي أوكرانيا عوضا عن بذل الجهود اللازمة لإعادة دمجه في قوام أوكرانيا.

وأضاف كاراسين: "القيادة الأوكرانية، تدفع بأيديها إقليم دونباس جنوب شرقي أوكرانيا لترغمه على الخروج من قوام البلاد عوضا عن العمل على دمجه اقتصاديا واجتماعيا في الفضاء الأوكراني".

"كييف لا تتورع عن اللجوء إلى أوقح الممارسات تجاه سكان دونباس، بدءا من قطع معاشات المتقاعدين والمعونات الاجتماعية، وقطع الماء والكهرباء، وصولا إلى محاولات حصار دونباس من جميع الجهات حتى على الشريط الحدودي مع روسيا".

"كييف تقوم بهذه الممارسات لهدف واحد، يتمثل في تحريض الرأي العام لحمل الإقليم على الاستسلام، غير آبهة برأي أغلبية سكان دونباس الرافضة لنهج كييف السياسي، وفي خرق صريح لاتفاقات مينسك التي وقعت عليها أوكرانيا".

"وعلى صعيد اعتراف روسيا باستقلال دونباس عن أوكرانيا، فإن الأمر هنا يعود لإرادة سكان الإقليم الذين لهم الحق وحدهم في اختيار صيغة التعايش السياسي والاقتصادي والاجتماعي مع جوارهم بما يرضيهم".

يشار إلى أن روسيا لم تعترف باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين المعلنتين من جانب واحد في دونباس جنوب شرقي أوكرانيا، لكنها تعهدت بحماية السكان الروس هناك، ومستمرة في تقديم الدعم الإنساني والسياسي للجمهوريتين.

كما تسعى موسكو مع ألمانيا وفرنسا لفض النزاع في أوكرانيا عبر مفاوضات "مينسك" للتسوية التي تضم روسيا وفرنسا وألمانيا وأوكرانيا، ومشاورات "رباعية نورماندي" المستمرة على مستوى وزراء خارجية بلدان مجموعة مينسك الأربعة.

وقبل مفاوضات "مينسك"، أطلقت السلطات الأوكرانية في أبريل 2014 عملية عسكرية لـ"مكافحة الإرهاب" ضد الجمهوريتين، في أعقاب ما سمي بـ"ثورة الميدان" في كييف التي أطاحت بحكم فيكتور يانوكوفيتش، وأوصلت القوى اليمينية المتطرفة إلى السلطة، الرافضة للتكامل مع روسيا والمطالبة بدمج أوكرانيا في فضاء الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو.

النزاع في جنوب شرقي أوكرانيا، أسفر منذ اندلاعه سنة 2014 عن سقوط أكثر من 10 آلاف قتيل وإصابة 22 ألفا آخرين، فضلا عن نزوح عشرات الآلاف عن مناطقهم.

المصدر: "نوفوستي"

صفوان أبو حلا





 

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

لحظة القبض على قاتل فور ارتكابه جريمته