جونسون يحدد نقاط التوافق والخلاف مع روسيا

أخبار العالم

جونسون يحدد نقاط التوافق والخلاف مع روسياوزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jncq

استبعد وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، إمكانية إعادة إطلاق العلاقات مع روسيا.

وقال جونسون في حوار مع وكالة الأنباء البولندية: "لا أثق ولو لحظة في إمكانية إعادة إطلاق العلاقات مع روسيا، نحن نذكر الحادثة التراجيدية مع هيلاري كلينتون (وزير الخارجية السابقة) وكلمتها حول "زر إعادة إطلاق" العلاقات مع روسيا، لا أعتقد أن ذلك ممكنا في هذه المرحلة، لا يمكن مواصلة العلاقات وكأن شيئا لم يكن".

وأشار وزير الخارجية البريطاني إلى أن موقفي موسكو ولندن، حول أوكرانيا وسوريا مختلفان كثيرا، وبخصوص الاتفاق النووي الإيراني فإن وجهات نظرنا متشابهة، حول ضرورة الحفاظ على الاتفاق".

ولم يستبعد جونسون إمكانية حوار بناء مع موسكو حول كوريا الشمالية، وكيفية تهدئة الأوضاع من خلال مزيد من الضغط على بيونغ يانغ.

وفي السياق ذاته أشار الوزير البريطاني إلى ضرورة الحفاظ على العلاقات العملية مع روسيا، مشيرا إلى أنه يرغب في بحث العديد من المواضيع مع المسؤولين الروس، ولكن من المهم جدا أنه لا سبيل لأن تعاد العلاقات وكأن شيئا لم يكن.

وقد بدأت العلاقات بين روسيا والدول الغربية تتدهور منذ بداية الأحداث في أوكرانيا، حيث اتهم الغرب موسكو بالتدخل في الشؤون الداخلية للدول، وكذلك التأثير على الانتخابات، وهو ما نفته موسكو باستمرار، مؤكدة أن ذلك مجرد شائعات.

وقالت موسكو إن الغرب يستند إلى هذه التعليلات لنشر مزيد من الآليات العسكرية والجنود بالقرب من الحدود الروسية.

نوفوستي

نادر همامي