برلين: نعتزم مع أمريكا والرياض مواجهة نفوذ إيران ودور "حزب الله"

أخبار العالم

برلين: نعتزم مع أمريكا والرياض مواجهة نفوذ إيران ودور أرشيف - وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jnbn

كشف وزير الخارجية الألماني، زيغمار غابرييل، أن بلاده تعتزم مواجهة النفوذ الإيراني في الشرق الأوسط بشكل مشترك مع الأمريكيين والدول الإقليمية الفاعلة في المنطقة.

وقال غابرييل في مقابلة مع صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية، نشرتها اليوم الأربعاء، إن برلين والرياض متوافقتان بشأن ضرورة الوقوف بوجه الدور السياسي الخارجي الذي تلعبه إيران في المنطقة، ومسألة تحجيم دور "حزب الله" اللبناني.

وكشف غابرئيل في حديثه لـ"الشرق الأوسط": أن "لدى برلين والرياض أوجه توافق فيما يتعلق بتحليل الوضع، فالسعودية قلقة للغاية بشأن إيران، ومثل السعودية فإننا قلقون جدا بشأن الدور السياسي الخارجي الذي تلعبه طهران في المنطقة".

وتابع: "نريد مواجهة مشكلة الدور الإيراني في المنطقة بشكل مشترك مع الأمريكيين وحلفائنا في المنطقة".

وقال إنه بالنسبة للبنان، "فإننا نشاطر السعودية قلقها بشأن دور حزب الله كميليشيا، والدور الذي يلعبه في المنطقة".

وكان غابرئيل قد أثار غضب الرياض قبل نحو شهر، حين أعلن أن "التصرفات السعودية مع رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري ليست معتادة".

ونقلت حينها وكالة الأنباء السعودية "واس"، عن مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية، تصريحا يعلق فيه على "التصريحات غير الصحيحة" التي أدلى بها وزير الخارجية الألماني، وقال: "تلك التصريحات تثير استغراب واستهجان المملكة العربية السعودية، وتعتبر المملكة أن مثل هذه التصريحات العشوائية المبنية على معلومات مغلوطة لا تدعم الاستقرار في المنطقة".

وأضاف: "هذه التصريحات لا تمثل موقف الحكومة الألمانية الصديقة، التي تعدها حكومة المملكة شريكا موثوقا في الحرب على الإرهاب والتطرف، وفي السعي لتأمين الأمن والاستقرار في المنطقة".

وعلى صعيد الأزمة السورية، شدد وزير الخارجية الألماني على أن مؤتمر الحوار الوطني السوري المرتقب في مدينة سوتشي الروسية لن يكون بديلا لمسار "جنيف".

وقال: "إذا كانت روسيا فعلاً جادة في سعيها لإيجاد حل سياسي مستدام في سوريا، فيتعين عليها أن تجعل نظام الأسد يتحرك، في جنيف كونها المكان الصحيح لإجراء العملية السياسية".

المصدر: الشرق الأوسط

سعيد طانيوس

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

عارضة أزياء صينية تشبه الدمية تثير الجدل