الفلبين ترفض مساعدة أمريكية كبيرة "مشروطة"

أخبار العالم

الفلبين ترفض مساعدة أمريكية كبيرة الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jn9x

قررت حكومة الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي التخلى عن برنامج مساعدة أمريكي كبير يطالب المستفيدين الذين يدعمهم بتأييد الديمقراطية والتصدي للفساد، وفق إعلان مشترك للبلدين الثلاثاء.

وأوقفت مانيلا المفاوضات على اتفاق ثان مع منظمة "ميلينيوم تشالنج كوربوريشن" الحكومية الأمريكية التي تريد تطوير النمو الاقتصادي وخفض الفقر، كما أعلن هاري روك المتحدث باسم الرئيس الفلبيني.

وفي 2010 منحت منظمة "ميلينيوم تشالنج كوربوريشن" مانيلا 433.9 مليون دولار لتمويل مشاريع مكافحة الفقر.

وقال روك في تصريح صحفي: "قررنا الانسحاب من الاتفاق الثاني مع ميلينيوم تشالنج".

جدير بالذكر أن الكونغرس الأمريكي أنشأ "ميلينيوم تشالنج" عام 2004، لمنح البلدان الفقيرة التي تلتزم الحوكمة والاقتصاد الليبرالي، إعانات واسعة النطاق.

وقالت المتحدثة باسم سفارة الولايات المتحدة مولي كوسينا: "حكومة الفلبين قررت ألا تمضي قدما في تطوير اتفاق ثان في إطار ميلينيوم تشالنج كوربوريشن".

وأعلنت منظمة "ميلينيوم تشالنج كوربوريشن" في 2015 اختيار الفلبين لبرنامج مساعدة جديد، لكن واشنطن أعلنت بعد سنة أن المنظمة علقت تصويتها على الموضوع بسبب مخاوف كبيرة متصلة بمدى احترام حكومة رودريغو دوتيرتي دولة القانون.

وشهدت العلاقات بين مانيلا وباراك أوباما تدهورا كبيرا، بعد انتقاد الرئيس الأمريكي السابق حرب دوتيرتي على المخدرات التي أسفرت عن آلاف القتلى.

ورفض الرئيس الفلبيني بغضب كل الانتقادات الأمريكية والأوروبية والصادرة عن الأمم المتحدة أيضا لسياسته، موضحا أنه "سيرفض كل مساعدة أجنبية مشروطة".

المصدر: أ ف ب

ياسين بوتيتي