اليابان تسعى لأن تصبح عضوا دائما في مجلس الأمن

أخبار العالم

اليابان تسعى لأن تصبح عضوا دائما في مجلس الأمنأنطونيو غوتيريش وتارو كونو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jmq4

أعلن وزير الخارجية الياباني تارو كونو أن بلاده، التي ستغادر مجلس الأمن الدولي نهاية عام 2017، تسعى للحصول على العضوية الدائمة في المجلس.

وقال كونو في مؤتمر صحفي عقد الجمعة في مقر الأمم المتحدة إن اليابان سترشح نفسها للحصول على مقعد غير دائم في مجلس الأمن في عام 2023، وذلك قبل أن يتم إصلاح هذا المجلس.

ومع ذلك اعتبر الوزير الياباني إصلاح مجلس الأمن الدولي "مهمة عاجلة ليكون المجلس قادرا على الرد على الأخطار التي تواجه السلام والأمن بفعالية أكثر"، داعيا إلى العمل على وضع نص وثيقة تحدد أبعاد إصلاح مجلس الأمن خلال الدورة الحالية للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وعلى حد قوله، فإن إصلاح الأمم المتحدة لن يكون كاملا دون إصلاح مجلس الأمن الدولي.

تجدر الإشارة إلى أن المحادثات بشأن إصلاح مجلس الأمن على مستوى الحكومات تجري على مدى سنوات، إلا أن دول العالم لم تتمكن حتى الآن من التوصل إلى توافق حول أهم المسائل، بما في ذلك العدد الأمثل لأعضاء المجلس وكيفية استعمال حق النقض.

وتعتبر اليابان والبرازيل وألمانيا والهند وجنوب إفريقيا من الدول الأكبر حظا للحصول على العضوية الدائمة في مجلس الأمن الدولي نتيجة توسيعه وإصلاحه. والآن يتكون المجلس من 15 عضوا، بينها 5 دول دائمة العضوية - روسيا والولايات المتحدة والصين وبريطانيا وفرنسا.

وفي أكتوبر الماضي قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إنه من غير الواقعي التوصل إلى اتفاق بهذا الشأن خلال العامين المقبلين.

المصدر: "تاس"

ياسين المصري

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا