ما الذي دفع ترامب لشكر نظيره بوتين هاتفيا رغم خلافاتهما؟

أخبار العالم

ما الذي دفع ترامب لشكر نظيره بوتين هاتفيا رغم خلافاتهما؟
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jmk9

أعرب رئيس أمريكا دونالد ترامب، الجمعة 15 ديسمبر/كانون الأول، عن شكره لنظيره الروسي فلاديمير بوتين لاعترافه بنجاحات اقتصادية للولايات المتحدة في عهده، برغم خلافاتهما.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية سارة ساندرز لوكالة "سبوتنيك":الرئيس ترامب شكر الرئيس بوتين على اعترافه بأداء الاقتصاد الأمريكي القوي في مؤتمره الصحفي السنوي.

ولم تحدد ساندرز بالضبط عن أي تصريحات لبوتين تقصد.

وكان المكتب الصحفي للكرملين قد أعلن، اليوم الجمعة، أن الرئيسين الروسي والأمريكي بحثا خلال مكالمة هاتفية، العلاقات الثنائية والوضع في مناطق الأزمات مع التركيز على تسوية مشكلة شبه الجزيرة الكورية.

وكان بوتين قال يوم الخميس في مؤتمره الصحفي السنوي الكبير، إنه في ظل ترامب "نرى بشكل موضوعي إنجازات كبيرة إلى حد ما، حتى خلال تلك الفترة القصيرة من الزمن التي يعمل فيها". هذا، وفقا للرئيس الروسي، يتحدث عن ثقة المستثمرين في الاقتصاد الأمريكي.

كما انتقد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، محاولات الأحزاب والقوى السياسية الأمريكية المعارضة، نزع الشرعية عن مواقف وسياسات الرئيس، دونالد ترامب، معتبرا أن هذا يسبب ضررا لأمريكا بأكملها.

وأعلن بوتين في مؤتمره الصحفي السنوي الذي عقده الخميس، ردا على طلب مقدم برنامج "أي بي سي" (ABC) الإخباري في أمريكا، التعليق على اتصالات ترامب وفريقه مع روسيا أثناء الحملة الانتخابية "أنها كلها مزاعم أطلقها أناس يعارضون ترامب من أجل إضفاء طبيعة غير شرعية وغير قانونية عن كل ما يقوم به الرئيس الأمريكي".

وردا على سؤال حول علاقته الشخصية مع الرئيس ترامب، أعرب الرئيس الروسي عن أمله في أن يتمكن نظيره الأمريكي من إقامة علاقات طبيعية مع روسيا.

ورجّح بوتين أن تكون علاقته طيبة ودون تكلف مع الرئيس الأمريكي،  لو أتيحت لهما فرصة إجراء لقاءات أكثر، إذ أنهما لم يلتقيا حتى الآن سوى مرتين، وعلى نحو عابر.

وقال بوتين: خلال لقاءاتنا نادينا بعضنا البعض بالأسماء ودون أي ألقاب، وربما كنا وصلنا لمخاطبة بعضنا البعض بصيغة الفرد التي تعني رفع التكلف والبروتوكول، وليس بصيغة الجمع.

وفى مساء الخميس أجرى زعيما البلدين محادثة هاتفية بحثا خلالها العلاقات الثنائية والوضع في نقاط الأزمات الدولية الراهنة مع إيلاء اهتمام خاص للوضع في شبه الجزيرة الكورية.

وقالت ساندرز إن قادة الدول "بحثوا العمل المشترك لحل الوضع الخطير جدا في كوريا الشمالية".

وأوضحت الخدمة الصحفية للكرملين، أن المحادثة الهاتفية جرت بمبادرة من الجانب الأمريكي. وأن الرئيسين اتفقا على استمرار الاتصالات بينهما.

المصدر:نوفوستي

سعيد طانيوس

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

بالفيديو.. إحياء ذكرى عاشوراء في اليونان!