واشنطن توضح موقفها بعد دعوة تيلرسون للحوار مع بيونغ يانغ

أخبار العالم

واشنطن توضح موقفها بعد دعوة تيلرسون للحوار مع بيونغ يانغالخارجية الأمريكية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jme1

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية الأربعاء أن سياسة واشنطن حيال كوريا الشمالية لم تتغير، وذلك تعليقا على تصريحات الوزير ريكس تيلرسون حول استعداد الجانب الأمريكي للحوار مع بيونغ يانغ.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية هيذر ناوريت الأربعاء إن الولايات المتحدة ستكون منفتحة على إجراء محادثات مع كوريا الشمالية "عندما يحين الوقت المناسب"، لكن ذلك قد لا يحدث الآن، لأن بيونغ يانغ لا تبدي أي إشارة عن استعدادها لوقف تجاربها الصاروخية والنووية.

وعلى الرغم من عرض وزير الخارجية ريكس تيلرسون يوم الثلاثاء البدء في محادثات مع كوريا الشمالية دون شروط مسبقة، فإن ناويرت قالت إنه يتعين أولا أن تكون هناك "فترة هدوء"، تعلق خلالها بيونغ يانغ التجارب، قبل أن يتسنى البدء في أي مفاوضات.

لكن تيلرسون قال لمركز أبحاث في واشنطن يوم الثلاثاء إنه لا يشترط أن توقف كوريا الشمالية هذه الأنشطة قبل المحادثات.

بيد أن ناويرت شددت في إفادة يومية بوزارة الخارجية على أن تيلرسون لم يؤسس لسياسة جديدة في كلمته حتى وإن بدا أنه يتخلى عن مطلب أمريكي رئيسي، وهو قبول بيونغ يانغ بتخليها عن ترسانتها النووية.

من جهة أخرى أشار بيان صادر عن الخارجية الأمريكية الأربعاء إلى أن الوزير تيلرسون سيشارك الجمعة في اجتماع وزاري لمجلس الأمن الدولي، وسيدعو خلاله إلى الضغط إلى أقصى حد ممكن على كوريا الشمالية لكي تتخلى عن برنامجيها النووي والصاروخي.

المصدر: "رويترز" + وكالات

ياسين المصري