مندوب روسيا: ننتظر من الولايات المتحدة مقترحات للتسوية في الشرق الأوسط

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jln7

أعرب مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، عن قلقه إزاء القرارات الأمريكية بشأن القدس، مشيرا إلى أن موسكو بانتظار مقترحات من واشنطن حول التسوية.

وقال المندوب خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي: "موسكو تنظر بقلق جدي إلى القرارات التي أعلنتها واشنطن".

وأشار إلى أن "الموقف الأمريكي الجديد بشأن القدس من شأنه أن يعقد الوضع فيما يخص العلاقات الفلسطينية – الإسرائيلية وفي المنطقة بشكل عام".

وأضاف نيبينزيا: "ننتظر المقترحات بشأن التسوية الفلسطينية – الإسرائيلية، والتي وعدت بها الولايات المتحدة للمجتمع الدولي منذ فترة طويلة".

وأضاف أن الجانب الروسي قد طلب من الولايات المتحدة تفسيرا لقرارها نقل سفارتها إلى القدس، وشرحا لعواقب هذه الخطوة بالنسبة إلى الجهود التي تبذل برعاية الأمم المتحدة وفي إطار الرباعية الدولية الخاصة بالشرق الأوسط. كما لفتت موسكو انتباه واشنطن إلى مخاوف دول المنطقة حول أنها قد تقوض مفاوضات حل الدولتين.

وقال الدبلوماسي: "ننطلق من أن حلا عادلا وثابتا يجب تحقيقه على أساس المرجعيات الدولية المعروفة، بما في ذلك قرارات مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة ذات الصلة والتي تنص على تسوية كافة جوانب الوضع النهائي للأراضي الفلسطينية، بما في ذلك مسألة القدس الحساسة، من خلال مفاوضات إسرائيلية – فلسطينية مباشرة".

وشدد على أنه "في الظروف الراهنة من المهم أكثر من أي وقت مضى، إعادة إطلاق عملية سياسية مدروسة تهدف إلى تحقيق تسوية ثابتة ونهائية بين الفلسطينيين والإسرائيليين على أساس حل الدولتين".

وأكد أن الرباعية الدولية الخاصة بالشرق الأوسط لا تزال "آلية فريدة للوساطة".

وأضاف أن التسوية السلمية لن تكون دون مراعاة مصالح جميع الأطراف، مشيرا إلى أن القدس الشرقية ستكون عاصمة دولة فلسطين والغربية عاصمة لإسرائيل.

وأشار نيبينزيا كذلك إلى أن المقترح الروسي حول عقد لقاء القمة بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في موسكو لا يزال قائما.

المصدر: وكالات

أنطون زوييف

// 26.06.2018 по тикету 15478
موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا