ماكرون يبحث مع قادة كردستان العراق تخفيف التوتر مع بغداد

أخبار العالم

ماكرون يبحث مع قادة كردستان العراق تخفيف التوتر مع بغداد
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jkn7

أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بعد استقباله رئيس وزراء إقليم كردستان العراق، نيجيرفان بارزاني، عن قناعته بإمكانية إقامة حوار بناء بين بغداد وأربيل.

وفي مؤتمر صحفي مشترك عقد في ختام اللقاء الذي جرى في قصر الإليزيه، اليوم السبت، أكد ماكرون أن الحوار بين الطرفين سيسهم في رفع الحصار عن الإقليم، مما سيضمن توزيع التدفقات المالية بين الأقاليم العراقية بصورة عادلة.

من جهته، قال بارزاني إنه بحث مع ماكرون أربع نقاط محورية تتعلق بتسوية الأزمة بين بغداد وأربيل، بما فيها مبدأ الحفاظ على وحدة الأراضي العراقية.

وذكر رئيس حكومة الإقليم أنه أكد للرئيس الفرنسي تطلع أربيل إلى بناء حوار مع بغداد على أساس الدستور العراقي، كما أنها تحترم قرار المحكمة العليا العراقية ضد نتائج الاستفتاء حول استقلال كردستان.

وفي وقت سابق من السبت، أعلنت حكومة إقليم كردستان العراق في بيان، أن نيجيرفان وصل الجمعة إلى باريس، تلبية لدعوة رسمية من الرئيس الفرنسي، على رأس وفد رفيع المستوى من الإقليم يضم قوباد طالباني نائب رئيس الوزراء، وفؤاد حسين رئيس ديوان رئاسة الإقليم، وسفين دزيي المتحدث الرسمي باسم حكومة الإقليم.

ويأتي اللقاء في ظل استمرار الأزمة بين أربيل عاصمة كردستان العراق وبغداد، منذ الاستفتاء الذي أجراه الأكراد للانفصال عن العراق يوم 25 سبتمبر/أيلول الماضي.

وناقش ماكرون مع المسؤولين الأكراد في قصر الإليزيه، الأوضاع في العراق عموما والعلاقات بين أربيل وبغداد، إضافة إلى علاقات الإقليم وفرنسا.

وكانت وسائل إعلام تركية قد كشفت، الجمعة، أن رئيس حكومة إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني وصل إلى تركيا من خلال منفذ إبراهيم الخليل الحدودي، ثم توجه إلى العاصمة الفرنسية.

وكان بيان لرئاسة إقليم كردستان، قد قال إن "ماكرون أشاد بدور إقليم كردستان في محاربة تنظيم داعش، واحتضان النازحين من المناطق التي شهدت معارك بين القوات الأمنية ومسلحي داعش".

المصدر: وكالات

سعيد طانيوس، قدري يوسف

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا