معظم السعوديين راضون عن ولي العهد..

أخبار العالم

معظم السعوديين راضون عن ولي العهد..
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jk6g

أظهر استطلاع للرأي أجراه مركز "سمت" للدراسات في الرياض رضا الغالبية العظمى من السعوديين عن أداء محمد بن سلمان بعد تعيينه وليا لعهد المملكة.

المشاركون السعوديون من الرجال والنساء في عينة الاستطلاع، راضون على تولي محمد بن سلمان ولاية العهد "وانعكاس ذلك على تحسن الأداء السياسي والاقتصادي والاجتماعي للمملكة، من خلال جملة قرارات إستراتيجية تم اتخاذها على هذه الصُعد"، بحسب صحيفة عكاظ.

وبين الاستطلاع الذي شارك فيه مواطنون من مختلف مناطق المملكة، أن 94.4% من هؤلاء "راضون عن أداء ولي العهد، ويرون في ذلك أثرا من خلال حدوث تحسن بدرجة كبيرة في الأداء العام السياسي والاقتصادي والاجتماعي، وذلك بعد خمسة أشهر من توليه للمنصب، وهو أداء يُمكِّنه ــ وفق الاستطلاع ــ من بناء مستقبل أفضل للمملكة، على اعتباره عرَّابا لأغلب المشاريع الإصلاحية الجديدة".

وأفادت نتائج الاستطلاع بأن 88% من المشاركين في العينة رأوا أن "الأمير محمد بن سلمان أظهر قدرة كبيرة على قيادة المملكة على مختلف المستويات، فيما رأى 92% أن توليه منصب ولي العهد، كحاكم شاب، يشكِّل فرصة نوعية في السير نحو نهج تمكين الشباب، الذي اتخذه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز".

وأشار المركز الذي أشرف على الاستطلاع أنه أجرى مقابلات مباشرة مع عينة عشوائية من الجنسين بالتساوي، وهؤلاء ينتمون لفئة عمرية من 18 عاما فما فوق، ويقطنون مختلف مناطق المملكة الوسطى والغربية والشرقية والشمالية والجنوبية.

ولفت المركز المختص إلى أن نسبة الخطأ في هذا الاستطلاع الذي أجري بين 18 - 22 نوفمبر/تشرين الثاني 3%، مشيرا أيضا إلى أن "الغالبية العظمى من الفئة المستطلعة آراؤهم، يرون أهمية للقرارات التي منحت المرأة السعودية حقوقا جديدة، حيث ظهر أن 91.75% من المواطنين السعوديين راضون بدرجة كبيرة عن تلك القرارات".

كما دلت النتائج على أن "95.25% من العينة يرون أن خطة (رؤية السعودية 2030) مهمة، وهي الطريقة الأفضل لإدخال إصلاحات اقتصادية كبيرة يمكن أن تساعد على النهوض باقتصاد المملكة وتحريره من الاعتماد على النفط".

وبالنسبة لجهود مكافحة الفساد، رأت غالبية ساحقة من المشاركين في الاستطلاع بلغت 97.5%، أن ذلك مسارا مهما بدرجة كبيرة، كما أقر 95.25% بأهمية تشكيل لجنة عليا لمكافحة الفساد برئاسة ولي العهد.

المصدر: عكاظ

محمد الطاهر

 

// 26.06.2018 по тикету 15478
موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا