كوريا الشمالية تسبق أشد المتوجسين!

أخبار العالم

كوريا الشمالية تسبق أشد المتوجسين!تجربة صاروخية للشمالية مطلع العام (من الأرشيف)
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jk18

عاود برنامج كوريا الشمالية النووي إلى الظهور بمسلسل تطوراته المفاجئة، ليسبق هذه المرة تنبؤات أشد المتوجسين الذين توقعوا له أن ينجز خلال سنتين.

الجديد جاء على لسان وزير الوحدة الكوري الجنوبي، تشو ميونغ جيون، بقوله إن كوريا الشمالية قد تعلن استكمال برنامجها النووي، خلال عام مؤكدا أن لديهم معلومات تفيد بأن تحركاتها في هذا المجال "أسرع من المتوقع".

وقال تشو جيون:" يعتقد الخبراء أنها (الشمالية) ستستغرق ما بين عامين أو ثلاثة أعوام، إلا أنها تطور قدراتها النووية بشكل أسرع من المتوقع، ولا يمكن استبعاد أن تعلن استكمال برنامجها النووي خلال عام".

يأتي ذلك في وقت رفعت فيه كوريا الجنوبية واليابان حالة التأهب إثر ظهور أنشطة تشير إلى استعداد بيونغ يانغ لإطلاق صاروخ جديد، بحسب ما أفادت وكالة "يونهاب" للأنباء.

وظلت كوريا الشمالية تلتزم الصمت لمدة 70 يوما بعد إطلاق صاروخ باليستي متوسط المدى في سبتمبر الماضي.

وقال مصدر في الحكومة الكورية الجنوبية، الثلاثاء، إنه تم مؤخرا اكتشاف تحركات في كوريا الشمالية تظهر، عادة، قبيل إطلاق بيونغ يانغ صاروخا جديدا، ولذلك ترفع الحكومة من حالة التأهب تحسبا لجميع الإمكانيات.

وقالت الوكالة، إن كوريا الشمالية شغّلت جهاز الرادار الذي يرصد مسار الصاروخ المطلق، كما شهدت قاعدة عسكرية لإطلاق الصاروخ زيادة حادة في أنشطة الاتصالات.

واكتشفت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان هذه العلامات، وتبادلت المعلومات فيما بينها.

وذكر مصدر آخر في الحكومة أن القاعدة العسكرية في كوريا الشمالية شهدت أنشطة مؤخرا، وتم رصد تلك الإشارات ظهر الاثنين.

وأضاف أنه من الضروري مراقبة هذه الأنشطة لمعرفة ما إذا كانت تهدف إلى إطلاق صاروخ جديد أو أنها عملية تجهيزية للتدريبات الشتوية التي ستبدأ في الأول من ديسمبر المقبل.

المصدر: رويترز + وكالات

يارا يوسف

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا