الليكود يؤكد انتهاء الأزمة في الائتلاف الحاكم في إسرائيل

أخبار العالم

الليكود يؤكد انتهاء الأزمة في الائتلاف الحاكم في إسرائيل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jjy8

أكد حزب الليكود أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، تمكن من تجاوز الأزمة في الائتلاف الحاكم الناجمة عن جدل ديني مع المتشددين اليمينيين.

وأشار حزب الليكود إلى أن "الأزمة في الائتلاف تم تجاوزها وسيتم الحفاظ على الوضع الراهن".

وأجرى نتنياهو مباحثات مع ممثلي الحزبين المتشددين "يهدوت هتوراة" و"شاس" بشأن نقاط الخلاف المتعلقة بالالتزام بتقاليد يوم السبت اليهودية، وخاصة الحظر على العمل. وتم الاتفاق على التخلي عن التقاليد الدينية في المجالات التي قد تم التراجع عنها فيها، مثل عمل المحلات التجارية وإجراء مباريات كرة القدم.

وأسفرت الخلافات في وقت سابق عن استقالة وزير الصحة يعكوف ليتزمان، زعيم حزب "يهدوت هتوراة"، من منصبه في الحكومة، احتجاجا على أعمال الترميم في السكك الحديدية يوم السبت.

وفي هذا الصدد تم التوافق على إقرار تعديلات تشريعية ستسمح لليتزمان بمواصلة إدارة وزارة الصحة، ولكن في منصب نائب الوزير، الأمر الذي يعفيه من المسؤولية عن قرارات الحكومة. وبخصوص السكك الحديدة تم الاتفاق على مراعاة التقاليد اليهودية بشكل لا يتعارض من الاعتبارات الأمنية ومصالح المجتمع والعاملين.

وتجدر الإشارة إلى أن حزبي "يهدوت هتوراة" و"شاس" يمتلكان 6 و7 مقاعد في الكنيست على التوالي، وكان انسحابهما من الائتلاف الحاكم سيؤدي إلى انهياره. وتسمح تسوية الخلافات مع الحزبين لنتنياهو بالحفاظ على الأغلبية في البرلمان وتفادي انتخابات مبكرة.

المصدر: نوفوستي

أنطون زوييف

// 26.06.2018 по тикету 15478
موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

بالفيديو.. هذا مافعله نواب عرب بالكنيست الإسرائيلي.. وطردوا على إثره