الإليزيه: ماكرون بحث مع روحاني ونتنياهو الوضع في لبنان والملف الإيراني

أخبار العالم

الإليزيه: ماكرون بحث مع روحاني ونتنياهو الوضع في لبنان والملف الإيرانيالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jj53

بحث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، هاتفيا، مع نظيره الإيراني حسن روحاني ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أزمات إقليمية، بما فيها الوضع في لبنان وبرنامج إيران الباليستي.

وجاء في بيان صدر عن قصر الإليزيه، اليوم الثلاثاء، أن الرئيس الفرنسي ركز، في المكالمتين، على أهمية الحفاظ على استقرار لبنان وسيادته، وإبعاده عن النزاعات الإقليمية".

Delete

كما أشار ماكرون إلى ضرورة أن تعمل دول المنطقة سوية على تخفيف التوتر فيها.

وفي تطرقه إلى الصفقة النووية مع إيران أكد الرئيس الفرنسي ضرورة الحفاظ عليها والمواصلة في العمل بها، مضيفا أن "المناقشات حول الملفات الإقليمية والبرنامج الباليستي (الإيراني) يجب أن تجري كل على حدة".

وتشهد لبنان أزمة سياسية حادة منذ إعلان رئيس وزرائها، سعد الحريري، في خطاب متلفز من العاصمة السعودية الرياض، في الـ4 من هذا الشهر، استقالته من منصبه، مبررا قراره بخشيته على حياته وإخفاقه في التصدي لما وصفه بتدخل إيران، مدعومة من حزب الله اللبناني في شؤون بلاده.

أما إيران فتوصلت، في الـ14 من يوليو/تموز 2015، إلى اتفاق تاريخي مع "السداسية" الدولية (روسيا، الولايات المتحدة، بريطانيا، الصين، فرنسا، ألمانيا) حول تسوية ملف طهران النووي، وذلك عبر تبني "خطة العمل المشتركة الشاملة" التي تقتضي رفع العقوبات الدولية والأوروبية والأمريكية المفروضة ضد إيران مقابل تقليص البرنامج النووي الإيراني ووضعه تحت رقابة دولية.

المصدر: نوفوستي

قدري يوسف

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

ترامب يهاجم إيران وملفات الشرق الأوسط الساخنة على مائدة الجمعية العامة