طهران تصف البيان الختامي لاجتماع القاهرة بعديم القيمة

أخبار العالم

طهران تصف البيان الختامي لاجتماع القاهرة بعديم القيمةالقاهرة، 19/11/2017
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jiwk

أدانت طهران البيان الختامي الصادر عن الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب أمس الأحد في القاهرة، واصفة إياه بأنه بعديم القيمة، متهمة السعودية باتباع سياسات عقيمة في المنطقة.

وقالت الخارجية الإيرانية في بيان صدر عنها إنها ترفض البيان الختامي لاجتماع القاهرة، لأنه يستند إلى أكاذيب وتضليل، وأضاف بهرام قاسمي المتحدث باسم الخارجية إن جزءا هاما من الأزمات التي تعيشها المنطقة، ناتج عن السياسات السعودية العقيمة، مؤكدا أن حل الأزمات لا يكون عن طريق إصدار بيان لا قيمة له، بل من خلال الكف عن اتباع سياسات الكيان الصهيوني في المنطقة.

ودعت طهران في بيانها الرياض إلى "إيقاف الحرب الوحشية الموجهة ضد أخوتها العرب في اليمن وبشكل عاجل، والتوقف عن ممارسة الضغط على كل من لبنان وقطر، وإنهاء وجودها العسكري في البحرين لفتح المجال للحوار بين البحرينيين وحل الأزمة بالسبل السياسية".

واتهم البيان السعودية بتنفيذ السياسات الإسرائيلية في المنطقة لزيادة حدة الخلافات الإقليمية وصرف اهتمام العالم الإسلامي عن قضيته الأساسية في فلسطين.

ودافع قاسمي أيضا عن السياسات الإيرانية في المنطقة، مؤكدا أنها قائمة على مواجهة الإرهاب والإسهام في إعادة السلام والاستقرار إلى المنطقة عن طريق مباحثات أستانا، إضافة إلى تقديم مشروع حل من 4 نقاط إلى الأمم المتحدة لأجل الحل في اليمن، مضيفا أن جهود طهران وجهت بسياسات سعودية مضادة قائمة على تأجيج الخلاف.

وكانت الجامعة العربية عقدت أمس الأحد اجتماعا طارئا على مستوى وزراء الخارجية العرب، لإدانة "التدخل الإيراني في الدول العربية"، واتهم الاجتماع طهران بالمسؤولية عن الصاروخ الباليستي الذي أطلقه الحوثيون في اليمن على مدينة الرياض، وبالمسؤولية عن تفجير أنبوب النفط بين السعودية والبحرين، وهو ما نفته طهران. كما وصف الاجتماع حزب الله الذي تدعمه إيران بالإرهابي.

المصدر: RT

عمر هواش