الجنرال ملاديتش: أزمات ليبيا وسوريا نسخة مطوّرة للسيناريو اليوغسلافي

أخبار العالم

الجنرال ملاديتش: أزمات ليبيا وسوريا نسخة مطوّرة للسيناريو اليوغسلافيأرشيف - راتكو ملاديتش بعد اعتقاله في بلغراد، صربيا، 26 مايو 2011
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jioi

أعرب الجنرال راتكو ملاديتش القائد السابق لجيش الصرب في البوسنة، عن اعتقاده بأنه تم اختلاق وترتيب الأزمة في أوكرانيا بذات السيناريو اليوغوسلافي.

وتجدر الإشارة إلى أن ملاديتش متهم من قبل المحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة بارتكاب جرائم حرب خلال 1992-1995.

وقال نجله في حديث لوكالة نوفوستي الروسية نقلا عن والده، إن انهيار يوغوسلافيا هو مأساة كبيرة. والعملية كانت انهيارا فعلا وليست تفككا وتم تنفيذ ذلك من الخارج بمساعدة عملاء من الداخل. ونحن نرى الوصفة ذاتها ولكن بشكل مطور تنفذ في مناطق جغرافية أخرى – من ليبيا مرورا بسوريا وحتى أوكرانيا.

والسيناريو الأوكراني هو نسخة أكثر حداثة عن السيناريو اليوغوسلافي الذي على الأغلب كان بمثابة التجربة من جانب الناتو.

تجدر الإشارة إلى أن محكمة الجنايات الدولية الخاصة بيوغوسلافيا السابقة  تتهم الجنرال بجرائم ضد الإنسانية وانتهاك القوانين والأعراف خلال تنفيذ الحرب في البوسنة والهرسك في 1992-1995. ويطالب الادعاء العام بسجنه مدى الحياة في الوقت الذي يرفض الجنرال كل التهم المنسوبة إليه.  

وبدأت في 16 مايو 2012 عملية محاكمة ملاديتش الذي قاد جيش جمهورية سيربسكايا في البوسنة. وبقي المذكور ملاحقا على مدى 16 عاما من العدالة الدولية، وتم اعتقاله من قبل سلطات صربيا في 2011 وتسليمه للمحكمة الدولية. وتم تحديد يوم 22 نوفمبر الجاري، للنطق بقرار الحكم بحق الجنرال.

المصدر: نوفوستي

ادوارد سافين

// 26.06.2018 по тикету 15478
موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا