الخارجية الروسية: لا يمكن تمديد مهمة الآلية المشتركة للتحقيق في كيميائي سوريا إلا بعد تعديلها

أخبار العالم

الخارجية الروسية: لا يمكن تمديد مهمة الآلية المشتركة للتحقيق في كيميائي سوريا إلا بعد تعديلهاالخارجية الروسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jil6

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أنه يجب تمديد مهمة الآلية الدولية المشتركة للتحقيق في استخدام الكيميائي في سوريا بشرط استخلاص دروس من خبرتها السلبية وتعزيز هذه الآلية.

وحملت الخارجية الروسية في بيان صادر عنها الجمعة الولايات المتحدة والدول التي دعمت موقف واشنطن في مجلس الأمن مسؤولية وقف عمل الآلية الدولية المشتركة ابتداء من اليوم.

وأشار البيان إلى أن "واشنطن لا تحتاج إلى تمديد وتعزيز الآلية المشتركة للتحقيق بل الحفاظ عليها كما هي كأداة لتحقيق أهدافها القومية على المسار السوري لسياستها الخارجية".

وأكدت الخارجية في بيانها أن مشروع القرار الأمريكي سعى إلى الحفاظ على كل العيوب المكشوفة في عمل آلية التحقيق الدولية دون أي محاولة لمعالجتها، وذلك بذريعة "عدم قبول التدخل في عمل الآلية المستقلة".

وأشارت إلى أن هذا النهج الأمريكي تبين بوضوح في التقرير الأخير للآلية الذي اتهم دمشق دون أي أدلة مقنعة باستخدام غاز السارين في خان شيخون في أبريل الماضي.

وأضاف البيان أن مشروع القرار الروسي، الذي رفض من قبل واشنطن ولندن، كان في المقابل يهدف إلى إزالة العيوب الأساسية في عمل آلية التحقيق الدولية حتى يكون نشاطها متماشيا أكثر مع مواصفات اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية.

المصدر: RT

ياسين المصري