إسرائيل تعلن إسقاط طائرة دون طيار فوق الجولان

أخبار العالم

إسرائيل تعلن إسقاط طائرة دون طيار فوق الجولانمنشأة عسكرية إسرائيلية في الجولان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jhql

أطلق الجيش الإسرائيلي صاروخا من بطارية "بتريوت" المخصصة لاعتراض الصواريخ البعيدة المدى، صباح اليوم السبت، لقصف طائرة من دون طيار على حدود خط وقف إطلاق النار بمرتفعات الجولان.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان لوسائل الإعلام: إن ما وصفه بـ"قطعة جوية" دون طيار اقتربت من حدود خط وقف إطلاق النار، حيث تم اعتراضها من قبل منظومة الصواريخ الدفاعية "باتريوت".

وأضاف بيان الجيش: "الحديث يدور عن طائرة بدون طيار في مهمة استطلاعية وليست هجومية. وعلى ما يبدو تابعة للنظام السوري، إذ دخلت إلى المنطقة منزوعة السلاح ولم تخترق الأراضي الإسرائيلية. وتم اعتراضها بواسطة صاروخ واحد من نوع باتريوت".

ونقلت وكالة رويترز، في وقت سابق عن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي جوناثان كونريكوس، أن الطائرة كانت "روسية الصنع وتابعة للنظام السوري"، من دون أن يقدم المتحدث أي دليل يثبت ذلك.

وقال مصدر عسكري لاحقا: إنه "من غير الواضح ما إذا كانت الطائرة بالفعل روسية الصنع".

وبحسب صحيفة "هآرتس"،  فإن الجيش تواصل مع العسكريين الروس العاملين في الأراضي السورية للتأكد من أن الطائرة ليست تابعة لهم، قبل إعطاء الأمر بإسقاطها.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان: إن "دولة إسرائيل تنظر بصرامة إلى أي انتهاك للسيادة وسترد بقوة على أي استفزاز".

وأضاف، في تغريدة له على تويتر: إننا "نعتبر النظام السوري مسؤولا عن إطلاق النار وانتهاك السيادة، وندعوه إلى كبح جميع العناصر التي تنشط في أراضيه. ولن نسمح بإنشاء المحور الشيعي في سوريا كأساس للعمل على الجبهة".

كما وأفاد الموقع الإلكتروني لـ"يديعوت أحرونوت" أن الطائرة بدون طيار انطلقت من الأراضي السورية واقتربت من خط وقف إطلاق النار، حيث تم اعتراضها من قبل قاعدة الدفاعات الأرضية المتواجدة بالقرب من مدينة صفد.

وقبل شهرين، أطلق الجيش صاروخ باتريوت من منطقة صفد بعد اكتشاف طائرة مسيرة حاولت اختراق الحدود. وقد أسقطت الطائرة في منطقة الأحمدية في سوريا.

وفي نيسان/أبريل الماضي، اعترضت بطارية باتريوت في شمال إسرائيل طائرة بدون طيار اخترقت الأجواء قادمة من سوريا.

المصدر: وكالات

متري سعيد