التحقيق مع معارض وصف أردوغان بـ"الديكتاتور الفاشي"

أخبار العالم

التحقيق مع معارض وصف أردوغان بـالرئيس التركي رجب طيب أردوغان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jga8

فتحت النيابة العامة التركية تحقيقا ضد المتحدث باسم حزب الشعب الجمهوري، بولنت تزكان، لوصفه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بـ"الديكتاتور الفاشي"، حسب ما أفادت وسائل إعلام محلية.

ويأتي هذا الإجراء إزاء المتحدث باسم الحزب المعارض الرئيسي، بعد أن أعلن محامي أردوغان، حسين أيدين، في وقت مبكر، اليوم الثلاثاء، أنه قدم شكوى بحقه.

وكتب أيدين على حسابه في موقع "تويتر": "قدمنا شكوى بحق بولنت تزكان لمدعي أنقرة العام بتهمة إهانة الرئيس".

وورد وصف تزكان للرئيس التركي بأنه "الديكتاتور الفاشي، في خطاب ألقاه يوم أمس الاثنين في مدينة تيكيرداغ شمالي غرب البلاد، دعما لمسؤول محلي يلاحقه القضاء هو أيضا بتهمة إهانة الرئيس، التي تعتبر جريمة في تركيا تعاقب بالسجن ما بين سنة وأربع سنوات.

وأثارت تصريحات المتحدث باسم الحزب المعارض، غضبا وردودا من أوساط الرئيس التركي، إذ كتب المتحدث باسمه، إبراهيم كالين، على تويتر أن "خطاب الكراهية (الذي ألقاه) بولنت تزكان معيب للمعارضة".

من جهته، قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم الثلاثاء: "المتحدث باسم حزب (الشعب الجمهوري) أدلى يوم أمس بتصريحات وقحة تناولت رئيسنا"، مضيفا: "عندما سمعت ذلك، لم أفهم ما إذا كان متحدثا باسم الحزب أو ناطقا بالإهانات باسم الحزب".

ورد تزكان في اتصال أجرته معه وكالة "فرانس برس" بالقول: "نعرف أن الكلمات التي استخدمناها ليست جرما"، مضيفا أن "أية مؤسسة قضائية جدية لا يمكنها أن تعتبر أن هذا النوع من الانتقاد ذا الطابع السياسي، جرم".

وقال: "نفتقد الوقت الذي كانت تركيا تتفاخر فيه بقضاتها. سنواصل معركتنا".

ولوحق مئات الأتراك في السنوات الأخيرة بتهمة إهانة الرئيس لكن غالبية الشكاوى أسقطت.

المصدر: أ ف ب

إياد قاسم

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

بالفيديو.. إحياء ذكرى عاشوراء في اليونان!