مدريد تأمل بتجاهل سكان كتالونيا لتعليمات الإدارة المحلية

أخبار العالم

مدريد تأمل بتجاهل سكان كتالونيا لتعليمات الإدارة المحليةوزير الخارجية الإسباني ألفونسو داستيس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jezx

عبر وزير الخارجية الاسباني، ألفونسو داستيس، اليوم الأحد، عن أمله بأن يتجاهل شعب كتالونيا أي تعليمات من إدارة الإقليم الحالية، إذا قررت مدريد وقف سريان مفعول الحكم الذاتي.

ونقلت قناة "بي بي سي" عن داستيس قوله "كل ما تحاول أن تعمله الحكومة، هو استعادة النظام القانوني واستئناف سريان مفعول الدستور و قوانين كتالونيا".

وأضاف الوزير الإسباني أن مدريد تنوي إنشاء سلطة تقوم بتسيير الأمور اليومية في كتالونيا وفق قوانينها وقواعدها، معربا عن أمله بأن "يتجاهل الجميع أي تعليمات تصدرها إدارة الاقليم الحالية، إذ ليست لديها أية صلاحيات شرعية لعمل ذلك".

من جهته، قال جوردي تورول، المتحدث الرسمي باسم حكومة كتالونيا، إن سلطات كتالونيا لا تناقش احتمال إجراء الانتخابات في إقليمها.

ففي حديثه لمحطة "ار اي سي - 1" قال: "إن إجراء الانتخابات لا يناقش".

وأكد أيضا أن سلطات كتالونيا ستتخذ إجراءات بعد قرار مجلس الوزراء الإسباني باستخدام المادة 155 للدستور الإسباني لتسوية أزمة كتالونيا. ووصف الإقليم هذه الخطوة بالحد من الحكم الذاتي، الأمر الذي تنفيه مدريد.

وفي الوقت نفسه، لم يدقق تورول ما هي الإجراءات المخطط إجراؤها، كما تجنب الإجابة عن سؤال حول احتمال إعلان استقلال الإقليم في جلسة برلمان كتالونيا التي اقترح عقدها رئيس الحكومة المحلية كارليس بوتشديمون.

وقال تورول إن "خطة الطريق" لسلطات كتالونيا تقضي بـ "حماية مؤسسات كتالونيا" وتنفيذ نتائج استفتاء الاستقلال.

وتابع: "دولة إسبانيا وضعت نفسها خارج القانون من أجل القيام بانقلاب تجاه المؤسسات التي تم انتخابها بطريقة ديمقراطية".

المصدر: وكالات

أولغا رودكوفسكايا