هايلي تدعو مجلس الأمن للاقتداء بموقف بلادها حيال إيران

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jeim

دعت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، مجلس الأمن للاقتداء ببلادها في التصدي لإيران بسبب ما وصفته بسلوكها "العدواني والمزعزع للاستقرار والمنتهك للقوانين" في المنطقة.

وقالت هايلي في كلمتها أمام مجلس الأمن، إن "الولايات المتحدة انطلقت في مهمة تهدف إلى التصدي للسلوك الإيراني المدمر بكافة جوانبه، وليس جانبا واحدا منه". مضيفة بأنه "من الضروري أن يقوم المجتمع الدولي بالأمر ذاته".

واتهمت السفيرة الأمريكية، إيران بأنها "تخدع" المجلس بالالتزام بالأحكام التقنية للاتفاق النووي، فيما تهدد سلام الشرق الأوسط وأمنه بسلوكها "الخارج عن القانون".

وأشارت هايلي في حديثها إلى صفقات بيع الأسلحة والدعم العسكري لجهات مقاتلة في اليمن وسوريا ولبنان على أنها تشكل أمثلة على انتهاك الجمهورية الإسلامية لقرارات الأمم المتحدة، معتبرة إجراء طهران تجارب صاروخية "التهديد الأخطر الذي يشكله نظام إيران".

وأضافت هايلي، أن "إيران يجب أن تحاكم على مجمل سلوكها العدواني والمزعزع للاستقرار والمنتهك للقوانين". مشيرة إلى أن "المجلس أمامه الآن فرصة لتغيير سياسته تجاه طهران".

هذا وكان مجلس الأمن عقد اجتماعه الشهري لمناقشة الأوضاع في الشرق الأوسط بعد أيام من إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رفضه الإقرار بالتزام طهران بالاتفاق النووي، واضعا مصير هذا الاتفاق بين أيدي الكونغرس الأمريكي.

ولم تلقى دعوة هايلي ترحيبا كبيرا، حيث ذكر مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نبينزيا، بأن النقاش حول الشرق الأوسط يهدف إلى التطرق للنزاع الإسرائيلي-الفلسطيني وأنها "لم تنطق ولو بكلمة عن فلسطين".

وحذر نبينزيا، من أن "محاولات تفكيك هيكلية الاتفاق النووي الإيراني ستقود إلى ردة فعل سلبية في الشرق الأوسط ومناطق أخرى".

المصدر: أ ف ب

أحمد باديان