ليبرمان: الحرب المقبلة ستكون ضد سوريا ولبنان معا

أخبار العالم

ليبرمان: الحرب المقبلة ستكون ضد سوريا ولبنان معا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jd8g

اعتبر وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، أن "الحرب المقبلة في الشمال ستكون على جبهة واحدة، ضد سوريا ولبنان سوية، وليس ضد حزب الله بمفرده".

وأضاف: "حزب الله، ونظام الأسد وعملاء نظام الأسد، والجيش اللبناني أصبحوا منظومة واحدة" ضدنا.

وزعم ليبرمان أن الجيش اللبناني، فقد استقلاليته، وأصبح "جزءاً لا يتجزأ من منظومة حزب الله".

ومضى ليبرمان يقول إنه "لن تكون هناك حرب في جبهة واحدة بعد الآن، لا في الشمال ولا في الجنوب (قطاع غزة)، والحرب المقبلة ستدور في جبهتين".

وجاءت تصريحات ليبرمان بحسب الموقع الإلكتروني لصحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، الثلاثاء، أمام جنود إسرائيليين، في مقر وزارة الدفاع، بمدينة تل أبيب بمناسبة عيد "العرش" اليهودي.

ونقلت الصحيفة عن ليبرمان قوله:" إن علينا الاستعداد لكل سيناريو محتمل"، معتبراً أن الحقائق الجديدة "تفرض تحديات جديدة علينا".

وأضاف:  "أريد من أعدائنا في الطرف الآخر أن يفكروا ملياً في أي خطوة يقومون بها ضد دولة إسرائيل، كي لا نضطر إلى استخدام كل قوتنا وكل قدراتنا".

وتابع ليبرمان: "نوجه جلّ جهودنا لمنع حرب جديدة، ولكن في الشرق الأوسط الجديد فإن التقديرات التي كنا نعرفها سابقا، مثل الإمكانية الضئيلة(لشن الحرب)، باتت ببساطة غير ذي صلة، فكل شيء من الممكن أن يتغير بين لحظة وأخرى ومن اليوم إلى الغد".

وقال:” كل شيء يجب أن يستند إلى حقيقة أن علينا أن نكون مستعدين لمناورة جدية ولا توجد مناورة بلا نيران قوية".

بحسب ليبرمان، فإن "كل شيء يستند إلى أننا ملزمون بالتخطيط لاجتياح بري جدي، ولا يوجد اجتياح من دون نيران قوية، ويتعين على سلاح المدرعات توفير تلك النيران القوية، تماما مثلما يتعين على الدفاعات الجوية أن تمنع قسما كبيرا من الأضرار عن دولة إسرائيل".

المصدر: وكالات

سعيد طانيوس