أنقرة تؤكد استعدادها لإغلاق أنبوب النفط مع إقليم كردستان العراق إذا طلبت بغداد ذلك

أخبار العالم

أنقرة تؤكد استعدادها لإغلاق أنبوب النفط مع إقليم كردستان العراق إذا طلبت بغداد ذلكأنقرة تؤكد استعدادها لإغلاق أنبوب النفط مع إقليم كردستان العراق إذا طلبت بغداد ذلك
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jcv7

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم السبت، إن بلاده ستتعامل "بجدية مع أي طلب تتقدم به الحكومة العراقية بشأن إغلاق أنبوب النفط مع إقليم شمال العراق".

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها جاويش أوغلو لقناة "فرانس 24" الفرنسية، تطرق فيها للاستفتاء الذي أجرته إدارة إقليم كردستان العراق والذي وصفته بغداد وأنقرة بغير الشرعي والباطل.

ولفت الوزير التركي إلى أن بلاده أغلقت مجالها الجوي أمام الطائرات المتوجهة إلى الإقليم، بناء على طلب بغداد، كما أن شركات الطيران التركية أوقفت رحلاتها إلى أربيل، عاصمة الإقليم ومدينة السليمانية.

وحول موضوع المعابر الحدودية، لفت إلى أن "المعابر هي ليست بين تركيا وإدارة إقليم شمال العراق، وإنما بين تركيا والعراق". وأكد الوزير أن "تركيا ستخاطب الحكومة العراقية المركزية فيما يخص السيطرة على المعابر".

وفي 25 سبتمبر/أيلول الماضي، أجرت سلطات كردستان العراق استفتاء بشأن الانفصال عن العراق، الأمر الذي أسفر عن تصاعد التوتر بين الإقليم والحكومة العراقية المركزية، إضافة إلى الرفض القاطع للاستفتاء من قبل كل من تركيا وإيران، وردود فعل سلبية عربيا ودوليا.

يذكر أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لوّح، في يوم إجراء الاستفتاء، بإغلاق خط أنابيب نقل نفط إقليم كردستان العراق، المار عبر تركيا إلى الخارج. وقال الرئيس التركي حينها: "فلنر بعد اليوم لمن سيبيع الإقليم الكردي في العراق النفط؟ الصنبور لدينا، وعندما نغلقه ينتهي الأمر".

المصدر: الأناضول+ وكالات

قدري يوسف