مدريد تحث سلطات كتالونيا على إجراء انتخابات جديدة داخل الإقليم

أخبار العالم

مدريد تحث سلطات كتالونيا على إجراء انتخابات جديدة داخل الإقليمإنيغو مينديز دي فيغو، وزير التعليم والثقافة والسياحة في الحكومة الإسبانية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jcqb

دعت السلطات الإسبانية قيادة إقليم كتالونيا إلى تنظيم انتخابات جديدة داخل الإقليم لتسوية الأزمة الناجمة عن إجراء الاستفتاء في كتالونيا، يوم الأحد الماضي، حول انفصالها عن إسبانيا.

وفي مؤتمر صحفي قال إنيغو مينديز دي فيغو، وزير التعليم والثقافة والسياحة في الحكومة الإسبانية إن على رئيس الإقليم الذاتي الحكم، كارليس بوتشديمون، "أن يعود إلى الشرعية" للبدء بالحوار بين برشلونة ومدريد. وأضاف الوزير: "حبذا لو بدأ تضميد هذا الجرح من برلمان كتالونيا الذي يمثل سكانها، وذلك بواسطة انتخابات إقليمية جديدة".

وأعاد دي فيغو إلى الأذهان أن ملك اسبانيا فيليبي السادس دعا، في كلمته إلى الشعب الإسباني، إلى احترام النظام الدستوري.

وشهدت كتالونيا، في 1 أكتوبر/تشرين الأول، استفتاء حول انفصال الإقليم عن إسبانيا، شارك فيه 2.26 مليون من أصل 5.31 مليون ناخب، صوت 90% منهم لصالح الاستقلال، فيما وصفت مدريد الاستفتاء بغير القانوني.

ويتوقع أن يخاطب الرئيس الكتالوني كارليس بوتشديمون نواب البرلمان الإقليمي، يوم الاثنين 10 أكتوبر/تشرين الأول، لإطلاعهم على الوضع السياسي في الإقليم، وهناك احتمال أن يعلن في البرلمان استقلال كتلونيا.

المصدر: تاس

قدري يوسف