مدينة جيرونا الكتالونية تقطع العلاقات مع مدريد

أخبار العالم

مدينة جيرونا الكتالونية تقطع العلاقات مع مدريدعلم كتالونيا والأزهار الموضوعة على بوابة مدرسة Ramon Llull في برشلونة حيث اشتبكت الشرطة الإسبانية مع المشاركين في استفتاء الاستقلال عن مدريد
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jcha

أعلنت السلطات في مدينة جيرونا التابعة لإقليم كتالونيا عن قطع علاقاتها مع الدولة الإسبانية بعد الاستفتاء على تقرير مصير المنطقة الذي جرى في 1 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وكتبت مارتا مادريناس، عمدة مدينة جيرونا، على حسابها في "تويتر" اليوم الأربعاء: "إننا كالبلدية (مقاطعة جيرونا) لن نعود إلى تنسيق أفعالنا مع ممثلي الحكومة (الإسبانية في كتالونيا) والحرس المدني والشرطة الوطنية والعائلة الملكية".

وشددت على أن هذه الخطوة تمثل ردا على إجراءات الشرطة الإسبانية التي أفرطت في استخدام القوة ضد الكتالونيين الذين رغبوا في الإدلاء بأصواتهم في استفتاء الاستقلال عن إسبانيا.

وأعلنت مادريناس في تغريدة أخرى أنها وقعت على "مرسومين يلغيان أي تنسيق مع أولئك الذين يتحملون المسوؤلية عن قمع الشرطة (للمتظاهرين) في جيرونا".

وكانت السلطات في كتالونيا قالت إن مسألة انفصال الإقليم عن إسبانيا ستطرح خلال جلسة للبرلمان المحلي يوم الاثنين المقبل، فيما حذر رئيس الإقليم، كارلوس بوتشديمون، مدريد من فرض سيطرتها المباشرة على كتالونيا وقال إن ذلك "سيكون خطأ كبيرا سيغير كل شيء".

وبحسب حكومة كتالونيا، فقد صوت قرابة 90% ممن شاركوا في الاستفتاء لصالح الاستقلال.

المصدر: وكالات

إينا أسالخانوفا