الرئيس الأوكراني ينوي مقاضاة روسيا لتشييدها جسرا نحو القرم

أخبار العالم

الرئيس الأوكراني ينوي مقاضاة روسيا لتشييدها جسرا نحو القرمعبور سفينة حربية روسية تحت أحد أقواس الجسر الرابط بين إقليم كراسنودار والقرم
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jbqi

أعطى الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو تعليمات بمقاضاة روسيا بسبب وقوع "أضرار بيئية" نتيجة بنائها جسرا يربط شبه جزيرة القرم بسائر الأراضي الروسية.

جاء ذلك في تغريدة كتبها الناطق باسم الرئاسة الأوكرانية سفياتوسلاف تسيغولكو على صفحته في تويتر، دون أن يكشف عن المحكمة التي قرر بوروشينكو التوجه إليها.

وفي وقت سابق فتحت النيابة العامة الأوكرانية ملفا جنائيا وفقا لمادة "خرق قواعد السلامة البيئية لدى بناء الجسر عبر مضيق كيرتش (الفاصل بين القرم وإقليم كراسنودار جنوب روسيا). وتزعم السلطات في كييف أن الأعمال قد تقود إلى تحويل بحر آزوف إلى "مضيق" في البحر الأسود، إضافة إلى تخوفها من تغير التركيبة الكيميائية لمياه بحر آزوف من جراء بناء الجسر.

كما عرف أن أوكرانيا تستعد لرفع دعوى قضائية ضد روسيا بسبب تقييد الملاحة في مضيق كيرتش في شهري أغسطس/آب وسبتمبر/أيلول، لدى إقامة أقواس الجسر.

وسيكون الجسر عبر مضيق كيرتش هو الأطول في روسيا إذ سيبلغ طوله 19 كلم. وتبلغ تكلفة المشروع حوالي 228 مليار روبل (حوالي 4 مليارات دولار أمريكي). ومن المخطط أن تبدأ حركة السيارات عبر الجسر في ديسمبر/كانون الأول المقبل.

المصدر: نوفوستي

قدري يوسف