لقاء دام أكثر من 4 ساعات بين دبلوماسيي موسكو وبيونغ يانغ

أخبار العالم

لقاء دام أكثر من 4 ساعات بين دبلوماسيي موسكو وبيونغ يانغدار الضيافة التابعة لوزارة الخارجية الروسية في موسكو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jbp9

بعد أكثر من 4 ساعات من العمل المضني، اختتمت في موسكو اليوم مشاورات بين الدبلوماسيين الروس والكوريين الشماليين بشأن الوضع في شبه الجزيرة الكورية.

وأفاد مراسل وكالة إنترفاكس بأن سيارات تابعة لسفارة كوريا الشمالية غادرت قبل قليل رحاب دار الضيافة التابعة لوزارة الخارجية الروسية بعد لقاء حضره نائب وزير الخارجية الروسي إيغور مورغولوف، بحسب بعض المعلومات.

وكان وفد من الخارجية الكورية قد وصل موسكو الثلاثاء الماضي بدعوة من السفير الروسي للمهام الخاصة أوليغ بورميستروف، الذي بدوره كان قد زار بيونغ يانغ في أواخر يوليو/تموز الماضي لتقديم الخطة الروسية للتسوية إلى الجانب الكوري الشمالي، بحسب مصدر في الخارجية الروسية.

وأبدت بيونغ يانغ آنذاك اهتماما بالخطة الروسية التي تعتبر جزءا من خريطة الطريق الروسية الصينية المشتركة لتسوية الأزمة في شبه الجزيرة الكورية، التي طرحت في مطلع يوليو.

وبالتوازي مع ذلك، جرت في كل من موسكو وواشنطن في يوليو وسبتمبر، جولات من المشاورات الروسية الأمريكية حول قضية نووي بيونغ يانغ.

وتأتي هذه المساعي الدبلوماسية وسط تفاقم التوتر حول شبه الجزيرة الكورية بعد إجراء بيونغ يانغ عدد من الاختبارات الصاروخية والنووية أعقبها تشديد للعقوبات الدولية عليها وتبادل غير مسبوق للتهديدات بين واشنطن وبيونغ يانغ.

ودعت موسكو جميع الأطراف إلى ضبط النفس وحل المشاكل بالطرق السياسية، على أساس خريطة الطريق الروسية الصينية، التي تقترح ما سمي "التجميد المزدوج"، ما يعني وقف بيونغ يانغ تجارب صاروخية ونووية مقابل تخلي واشنطن وسيئول عن إجراء مناورات عسكرية مشتركة في المنطقة.

المصدر: إنترفاكس

متري سعيد