هل وصلت القاذفات الاستراتيجية الأمريكية إلى معقل الغواصات الكورية الشمالية؟

أخبار العالم

هل وصلت القاذفات الاستراتيجية الأمريكية إلى معقل الغواصات الكورية الشمالية؟
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jbnc

نقلت وسائل إعلام كورية جنوبية عن مصادر عسكرية، أن القاذفات الاستراتيجية الأمريكية " B-1B Lancer" وصلت في 23 سبتمبر/أيلول إلى منطقة قريبة من قاعدة الغواصات الكورية الشمالية سينبو.

وذكرت قناة تلفزيون "KBS" اليوم أن القاذفات الاستراتيجية الأمريكية حلقت على طول الساحل الشرقي لكوريا الشمالية، وصعدت  في اتجاه الشمال أكثر مما أعلن في السابق.

ونقلت القناة التلفزيونية الكورية الجنوبية، عن مصادر في وزارة الدفاع الوطني والإدارة الرئاسية، تأكيدها أن طائرات الشبح الأمريكية بلغت مدينة سينبو في كوريا الشمالية.

وقال المصدر في هذا الشأن: "أعلن في السابق أنها حلقت في الأجواء المحايدة نحو 60 كيلومترا إلى الشمال من الحدود المائية بين الكوريتين على منطقة تقع مقابل مدينة وونسان، لكن عمليا خط الحدود الشمالية الفاصل تم تجاوزه بمسافة 100 كيلومتر".

في ميناء مدينة سينبون توجد قاعدة للغواصات، وفيها أيضا حوض لبناء السفن يتولى بناء غواصات جديدة وإصلاح وتحديث القديمة.

وعلى بعد 130 كيلومترا من مدينة سينبو، يوجد موقع " بونغ كيه-ري" حيث أجرت كوريا الشمالية مطلع الشهر الجاري تجربتها النووية السادسة، بالإضافة إلى قاعدة أطلقت منها صواريخ باليستية بعيدة المدى.

ووصلت القناة التلفزيونية الكورية الجنوبية إلى استنتاج يقول إن "واقعة أن كوريا الشمالية كما يبدو لم تستطع رصد الطائرات الأمريكية، يمكن أن تشير إلى أن منظومتها للدفاع الجوي أقل فعالية مما اعتقد سابقا".

وكان قد أعلن في وقت سابق أن قاذفات استراتيجية أمريكية من طراز "B-1B Lancer" انطلقت من جزيرة غوام تصاحبها مقاتلات من طراز "F-15C Eagle" في الأجواء الدولية فوق المنطقة المائية الواقعة إلى الشرق من كوريا الشمالية، واقتربت بشكل كبير من الحافة الشمالية للمنطقة منزوعة السلاح بين الكوريتين.

وقد أثارت هذه الخطوة استياء المعارضة في كوريا الجنوبية، وأكد ممثلوها أن هذا التحليق الاستفزازي قرب كوريا الشمالية تم من دون موافقة سيئول.

المصدر: تاس

محمد الطاهر