الأمم المتحدة بصدد توجيه ضربة موجعة لأكبر الشركات الإسرائيلية

أخبار العالم

الأمم المتحدة بصدد توجيه ضربة موجعة لأكبر الشركات الإسرائيليةمقر شركة "Teva" لإنتاج الأدوية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jbha

بعثت الأمم المتحدة رسائل إلى 150 شركة في إسرائيل وعدد من دول العالم أنذرتها فيها من احتمال إدراجها في القائمة السوداء بسبب تعاملها مع المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة.

ونقلت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية عن مسؤول كبير في إسرائيل، طلب عدم الكشف عن اسمه، أن المفوض الأممي الأعلى السامي لحقوق الإنسان، زيد رعد الحسين، اتهم هذه الشركات في الرسائل، التي بدأ بتوجيهها منذ أسبوعين، بتنفيذ أعمال في "الأراضي الفلسطينية المحتلة"، مبلغا إياها بأنها قد تجد نفسها قريبا في القائمة السوداء، للمنظمة الدولية التي تضم أسماء الشركات العاملة في الأراضي المحتلة انتهاكا لـ"القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة".

وأشار المصدر إلى أن الأمم المتحدة تطلب في هذه الرسائل، التي تم توجيه نسخ منها للحكومة الإسرائيلية، من الشركات المذكورة تقديم توضيحات حول أنشطتها في المستوطنات.

من جانبه، بين مسؤول أمريكي، في حديث للصحيفة ذاتها، رفض أيضا ذكر اسمه، أن من بين الشركات الـ150 هناك 30 أمريكية بالإضافة لعدد من الشركات الألمانية والكورية الجنوبية والنرويجية، لافتا إلى أن نصف هذه القائمة تمثلها الشركات الإسرائيلية.

ومن الجدير بالذكر أن صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية قد كشفت، في شهر أغسطس/آب الماضي، أن الشركات الأمريكية، التي تخطط الأمم المتحدة لإدراجها في القائمة السوداء بسبب أنشطتها في الأراضي المحتلة بالضفة الغربية والقدس الشرقية، تشمل أسماء "Caterpillar" و"Priceline.com" و"TripAdvisor" و"Airbnb".

بدورها، ذكرت القناة الإسرائيلية الثانية، منذ أسبوعين، أن الأمم المتحدة قد تعرض لعقوباتها عدد من الشركات الإسرائيلية الكبرى مثل "Teva" و"Bank Hapoalim" و"Bank Leumi" و"Bezeq" و"Elbit" و"Coca-Cola Israel" و"Africa-Israel" و"IDB" و"Egged" و"Mekorot" و"Netafim".

وقالت تسريبات لبعض وسائل الإعلام الأمريكية والإسرائيلية أن إدارة رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، تعمل حاليا على إقناع مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بعدم إدراج أسماء هذه الشركات الـ150 في قائمتها السوداء.

المصدر: هآرتس

رفعت سليمان