إيران تنفي إغلاق حدودها مع كردستان العراق وقصفها للإقليم

أخبار العالم

إيران تنفي إغلاق حدودها مع كردستان العراق وقصفها للإقليمبهرام قاسمي، الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jb68

أكدت الخارجية الإيرانية، الاثنين، أن الحدود الإيرانية البرية مع إقليم كردستان العراق "مفتوحة"، منوهة بأن المتحدث باسمها ذكر سابقا بالخطأ أن "الحدود البرية" مع الإقليم أغلقت.

وقالت الخارجية الإيرانية في بيان نشرته وسائل إعلام إيرانية، إن "المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ذكر بالخطأ عبارة الحدود البرية بدلا من الحدود الجوية".

وأكدت أن "الحدود البرية بين إيران وإقليم كردستان العراق مفتوحة، وأن هذه الحدود لم تغلق".

وفي وقت سابق من اليوم الاثنين، قال المتحدث باسم الوزارة، بهرام قاسمي، في مؤتمر صحفي: "بطلب من الحكومة العراقية، أغلقنا حدودنا البرية والجوية" مع كردستان العراق"، واصفا الاستفتاء الذي يجريه الإقليم، رغم معارضة بغداد ودول مجاورة، بأنه "غير قانوني وغير شرعي.

أما بخصوص الأنباء التي أفادت بقصف مدفعي من جانب إيران لإقليم كردستان العراق، فقد نفاها قاسمي، واصفا هذه الأنباء بأنها خاطئة. وقال الناطق باسم الوزارة: "لم يحدث مثل هذا الأمر، وهو مجرد إثارة البلبلة على أعتاب الاستفتاء في إقليم كردستان العراق، بغية أهداف محددة، فقد كانوا يرغبون بإقحام إيران في قضايا غير مطروحة". كما نفى قاسمي نبأ استدعاء القنصل الإيراني في أربيل.

وكانت طهران أعلنت اعتبارا من يوم أمس الأحد وقف كل الرحلات الجوية نحو مطاري الإقليم الكردي في أربيل والسليمانية، وكذلك كل الرحلات التي تنطلق من كردستان العراق وتعبر أجواء إيران.

وقال قاسمي إن "إيران متمسكة بوحدة أراضي العراق وسيادته الوطنية وتطوره الديمقراطي، وكل عمل يخالف هذه المبادئ يمكن أن يلحق الضرر بالجميع، وخصوصا الأكراد".

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني أكد، أمس الأحد، دعمه لبغداد في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي.

وقال روحاني إن "الجمهورية الإسلامية الإيرانية تدعم بشكل كامل الحكومة المركزية العراقية" مؤكدا رفض طهران لأي عمل يتعارض مع وحدة أراضي وسيادة العراق، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية.

المصدر: أ ف ب + فارس

قدري يوسف