ميركل: حصلت على تفويض من أجل تشكيل ائتلاف حكومي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jb4g

قالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، اليوم، إنها حصلت على تفويض من أجل تشكيل ائتلاف حكومي، بعد فوز حزبها في الانتخابات التشريعية.

وأضافت خلال مؤتمر صحفي أنها ستجري عدة محادثات مع أحزاب أخرى، وستبقي على تعاونها مع الاشتراكيين، مؤكدة أنه من المبكر الحكم على تشكيل الحكومة، وأنه سيتم التوصل إلى اتفاق بشأن التحالف السياسي بحلول عيد الميلاد.

وقالت ميركل إن نتيجة التصويت تظهر أن ثمة رغبة شعبية في تشكيل تحالف حكومي موسع، مشيرة إلى أنها كانت تعول على الحصول على أصوات أخرى، مؤكدة عزمها تغيير سياستها لتتلاءم مع الناخبين. وأضافت أن دخول اليمين الشعبوي إلى البرلمان لن يؤثر على سياسة الحكومة الألمانية.

كما أعربت عن قناعتها بنجاعة سياسة الهجرة، وبتعامل الاتحاد الأوروبي مع تركيا. 

ونجحت ميركل في الفوز بمنصب مستشارة ألمانيا للمرة الرابعة، لكن مع تراجع شعبية تحالفها الذي يضم الحزب المسيحي والحزب الاشتراكي الديمقراطي.

وحصل الاتحاد الديمقراطي المسيحي على 33% من أصوات الناخبين، مقابل 20.5% للحزب الاشتراكي الديمقراطي، ما مكن ميركل من الحفاظ على موقعها كمستشارة لألمانيا. لكن دخول الحزب اليميني المتطرف "البديل من أجل ألمانيا" للبرلمان الاتحادي (البوندستاغ) لأول مرة منذ 7 عقود بعد حصوله على أكثر من 12.6% من الأصوات، أصاب المؤسسة السياسية الألمانية بالصدمة.

المصدر: وكالات

رُبى آغا