ماكرون يهنئ ميركل ومظاهرات ضد اليمين المتطرف في المدن الألمانية

أخبار العالم

ماكرون يهنئ ميركل ومظاهرات ضد اليمين المتطرف في المدن الألمانيةميركل وماكرون
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jb2r

هنأ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، بفوزها في الانتخابات التشريعية في بلادها، مؤكدا أنهما سيواصلان معا "بعزم" مسيرة "التعاون الضروري" بينهما.

وكتب ماكرون على تويتر "اتصلت بأنغيلا ميركل لتهنئتها.. سنواصل بعزم تعاوننا الضروري من أجل أوروبا وبلدينا".

وفاز المحافظون الألمان بالانتخابات التشريعية الأحد، إلا أن الدخول التاريخي لليمين القومي والشعبوي إلى مجلس النواب، عكر كثيرا فرحة انتصار ميركل بولاية رابعة.

وفاز الاتحاد الاشتراكي المسيحي/الاتحاد المسيحي الديمقراطي، الذي تقوده المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل بحصوله على 33 بالمائة من الأصوات، بينما احتل الحزب الديمقراطي الاجتماعي المركز الثاني بحصوله على 20 بالمائة، أما حزب البديل من أجل ألمانيا اليميني المعادي للأجانب واللاجئين فحصل على 12 بالمائة.

هذا وسارع الليبراليون الألمان الشركاء المحتملون لميركل في الحكومة الألمانية المقبلة، إلى التحذير من أنهم سيعارضون مشروع ماكرون لموزانة منطقة اليورو.

من جانب آخر، خرج متظاهرون في العديد من المدن الألمانية، احتجاجا على فوز حزب البديل لألمانيا، وهو أول حزب قومي يفوز بهذه النسبة في البلاد منذ الحرب العالمية الثانية.

وهي المرة الأولى التي يدخل فيها هذا الحزب، الذي تأسس قبل أربع سنوات إلى البرلمان.

وتجمع مئات الأشخاص قرب أحد النوادي في وسط برلين، حيث كان أنصار حزب البديل يحتفلون بانتصارهم، وردد المتظاهرون هتافات "كل برلين تكره حزب البديل" و"لا للنازيين".

وأغلق رجال الشرطة مدخل النادي، واعتقلوا العديد من الأشخاص، كما خرجت مظاهرات في مدن ألمانية أخرى منها فرانكفورت، وكولونيا، وهامبورغ، حيث سار المتظاهرون نحو مقرات الحزب.

المصدر: وكالات