اتفاق بين الجيش العراقي والبيشمركة على التنسيق في معركة الحويجة

أخبار العالم

اتفاق بين الجيش العراقي والبيشمركة على التنسيق في معركة الحويجةقوات البيشمركة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jazz

أفادت مصادر عسكرية بأن الجيش العراقي توصل إلى اتفاق مع قوات "البيشمركة" الكردية بشأن التنسيق العسكري في معركة تحرير قضاء الحويجة، جنوب غربي محافظة كركوك شمال البلاد.

ونقل موقع "السومرية نيوز" العراقي أمس السبت عن مصدر مسؤول في محافظة كركوك تأكيده أن "البيشمركة" ستشارك في المعركة بعد فتح محاور قتالية جديدة فيها، موضحا أن الوحدات الكردية ستفتح عددا من الطرق للقوات العراقية في مناطق جنوب وغرب كركوك وستكون بعيدة عن مركز المدينة، لكي تتمكن القوات الأمنية العراقية من شن هجوم على قضاء الحويجة.

وأضاف المصدر أن خطوات العملية تبدأ اعتبارا من اليوم الأحد، مشيرا إلى أن الطرفين توصلا إلى الاتفاق أثناء اجتماع عسكري عقد في أربيل.

من جانبها، نقلت وكالة "الأناضول" التركية اليوم عن النقيب في "البيشمركة" كامران محمود قوله إن الاجتماع عقد بحضور ممثلين عن التحالف الدولي في قاعدة كيوان العسكرية جنوب غربي محافظة كركوك والخاضعة لسيطرة قوات البيشمركة، مؤكدا أن الاتفاق يشمل أيضا التنسيق في إغاثة النازحين المتوقع فرارهم من مركز القضاء.

وذكر محمود أن الجانبين اتفقا على تفادي أي احتكاك بين قواتهما في الميدان على أن تتولى قوات "البيشمركة" التصدي لأي عملية فرار لمسلحي تنظيم "داعش"، كما تضمن الاتفاق تحديد مهام كل طرف خلال عملية اقتحام مركز قضاء الحويجة، بالإضافة إلى الاتفاق بشأن عملية الانتشار الأمني بعد طرد المسلحين من القضاء.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الأنباء وردت وسط التصعيد الحاد لحدة التوتر السياسي في العراق على خلفية اقتراب موعد الاستفتاء على انفصال إقليم كردستان، حيث أعربت العديد من الأطراف المعنية الداخلية والدولية من مخاوفها من أن يجلب استقلال الإقليم تداعيات سيئة إلى الحرب ضد تنظيم "داعش" الذي استولى على مناطق واسعة من البلاد في عام 2014.

المصدر: السومرية نيوز + الأناضول

نادر عبد الرؤوف