مولدوفا تدعو الأمم المتحدة لدعم جهود سحب القوات الروسية من جمهورية ترانسنيستريا

أخبار العالم

مولدوفا تدعو الأمم المتحدة لدعم جهود سحب القوات الروسية من جمهورية ترانسنيستريا
رئيس وزراء مولدوفا بافل فيليب
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jauw

دعا رئيس وزراء مولدوفا، بافل فيليب، الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريتش إلى دعم الجهود الهادفة إلى سحب القوات الأجنبية من جمهورية ترانسنيستريا.

وأفاد المركز الصحفي لحكومة مولدوفا، اليوم السبت، بأن هذه الدعوة التي وجهها فيليب لغوتيريش أثناء لقائهما على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، تعد "استخداما ضروريا للدبلوماسية الوقائية في المنطقة، حيث يتعرض الحفاظ على السلام والأمن الإقليمي للخطر".

وقال فيليب: "سحب القوات الأجنبية من أراضي جمهورية مولدوفا سيساعد في ضمان المناخ الأفضل لحل أزمة ترانسنيستريا".

كما شكر فيليب الأمم المتحدة للمساعدة التي تقدمها لكيشيناو، مؤكدا دعم مولدوفا للجهود الهادفة لتعزيز السلام والأمن والتنمية الثابتة لصالح العالم كله.

وكان فيليب، طالب خلال كلمة ألقاها في الجمعية العامة للأمم المتحدة، أمس الجمعة، بسحب القوات الروسية من مولدوفا، داعيا لإدراج هذه المسألة على جدول أعمال الجمعية العامة الجارية.

وتابع: "خلافا للمبادئ الرئيسة للقانون الدولي وكذلك أحكام دستور جمهورية مولدوفا والالتزامات الدولية التي تعهدت بها روسيا، لم يتم انسحاب قواتها من أراضي مولدوفا. وتعد المناورات العسكرية التي تجريها القوات الروسية في ترانسنسيتريا بمشاركة الوحدات العسكرية غير الشرعية للنظام هناك، تعد تحديا حقيقيا لأمن مولدوفا".

وأضاف أن "هذه الأعمال تتعارض مع الالتزامات بالتمسك بالحياد تجاه طرفي النزاع".

وأكد أن مولدوفا تصر على السحب الكامل لمجموعة القوات الروسية التي تعتبر حليفة للجيش السوفيتي الـ14 والتي تتواجد في أراضي مولدوفا بشكل غير شرعي، على حد قوله.

يذكر أنه في سبتمبر/أيلول عام 1990 أي قبل أكثر من عام على انهيار الاتحاد السوفيتي، أعلنت جمهورية ترانسنيستريا الاتحادية في قوام الاتحاد السوفيتي، وبعد تفكك الاتحاد في أواخر عام 1991، أعلنت نفسها جمهورية مستقلة وعاصمتها تيراسبول، وأعرب أهالي مدينة بينديري وبعض المناطق الملحقة بها والواقعة في الضفة اليمنى لنهر دنيستر، عن رغبتهم في الانضمام إلى جمهورية ترانسنيستريا المولدوفية، ونشب نزاع بين القوات الحكومية المولدوفية وبين مقاتلين في 1992 استمر عدة أشهر أفضى إلى توقيع اتفاقية لوقف القتال بوساطة روسية - دولية.

المصدر: إنترفاكس

أولغا رودكوفسكايا

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا