الصين: مستعدون للمشاركة في مفاوضات أستانا حول سوريا

أخبار العالم

الصين: مستعدون للمشاركة في مفاوضات أستانا حول سوريامفاوضات أستانا - 6
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jalf

أعلن مبعوث الحكومة الصينية الخاص إلى سوريا، شيه شياويان، أن بلاده مستعدة للمشاركة في الجولات القادمة من مفاوضات أستانا حول التسوية السورية.

وقال شياويان للصحفيين اليوم الخميس إن "الصين منفتحة على أي دعم لعملية السلام، وفي حال توجيه دعوة رسمية إلى الصين، فإننا على استعداد للمشاركة".

وأشاد المبعوث الصيني الخاص إلى سوريا بسير عملية أستانا ومساهمتها في التسوية السلمية بسوريا.

واعتبر أن عملية التفاوض في جنيف حول سوريا بحاجة إلى إحراز تقدم ملموس على غرار ذلك المحرز في مفاوضات أستانا.

وقال شياويان: "خلال عملية أستانا تم تحقيق تقدم هام وكبير، وعلى وجه الخصوص الخطوات المحققة في مناطق تخفيف التوتر، وأعتقد أنه إذا تمكنت عملية أستانا من إحراز تقدم كهذا، فبإمكان عملية جنيف تحقيق ذلك أيضا".

وشدد على أنه يتعين على الأطراف المشاركة في الاجتماعات بجنيف "التفكير بجدية ليس في مواصلة الحوار بينها فحسب، بل وفي إحراز تقدم ملموس".

ويقوم المسؤول الصيني بزيارة عمل لموسكو حاليا، والتقى اليوم الخميس بنائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف.

وفي 14-15 سبتمبر/أيلول الجاري جرت الجولة السادسة من المفاوضات الدولية حول سوريا في العاصمة الكازاخستانية، أستانا، بمشاركة الدول الضامنة الثلاث لوقف إطلاق النار في سوريا، وهي روسيا وتركيا وإيران، ووفدي الحكومة السورية وفصائل المعارضة السورية المسلحة، إضافة إلى المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، وممثلين عن الولايات المتحدة والأردن شاركوا في الاجتماع بصفة مراقبين.

وخلال أستانا - 6 تم الاتفاق على إقامة رابع منطقة لتخفيف التوتر، في محافظة إدلب، شمال سوريا.

وكان ألكسندر لافرينتيف، رئيس الوفد الروسي إلى "أستانا 6"، قد ذكر أنه لم يستبعد مشاركة ممثلين عن دول جديدة، كالصين والإمارات ومصر، في جولات مقبلة من عملية أستانا، بصفة مراقبين.  

المصدر: نوفوستي

إينا أسالخانوفا