سآكاشفيلي يصل إلى كييف رغم إسقاط الجنسية عنه

أخبار العالم

سآكاشفيلي يصل إلى كييف رغم إسقاط الجنسية عنهميخائيل سآكاشفيلي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jach

تمكن محافظ مقاطعة أوديسا الأوكرانية سابقا ميخائيل سآكاشفيلي الثلاثاء من الوصول إلى العاصمة كييف، وعقد مؤتمر صحفي أمام مقر الرئاسة الأوكرانية رغم إسقاط الجنسية الأوكرانية عنه.

وقال سآكاشفيلي في المؤتمر الصحفي إنه يريد الطعن في قرار الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو بشأن إسقاط الجنسية، إلا أنه لا يملك الآن أي وثائق ثبوتية.

ووقع المحافظ السابق بحضور الصحفيين رسالة موجهة إلى رئيس البلاد، يطلب فيها إصدار الوثائق اللازمة للطعن في القرار الرئاسي في المحكمة.

وأوضح سآكاشفيلي، وهو زعيم حزب "حركة القوى الجديدة" الأوكراني، أنه ينوي بعد عودته إلى أوكرانيا الإقامة في مقاطعة تشيركاسي بوسط البلاد، وسيقوم بجولات في مختلف أنحاء أوكرانيا من هناك.

وأكد أن أنصاره في أوكرانيا يطالبون بإنشاء محكمة لمكافحة الفساد ورفع الحصانة البرلمانية وتسوية قضية الإجراءات الخاصة بإقالة الرئيس وكذلك تبني قانون جديد بشأن الانتخابات.

تجدر الإشارة إلى أن الرئيس الجورجي السابق ميخائيل سآكاشفيلي هاجر إلى أوكرانيا بعد أحداث "الميدان" في عام 2014 وعين محافظا لمقاطعة أوديسا الأوكرانية، إلا أن الرئيس الأوكراني أسقط الجنسية عنه في يوليو الماضي أثناء وجود سآكاشفيلي في الولايات المتحدة، وذلك على خلفية خلافات سياسية حادة معه.

وفي 10 سبتمبر الحالي تمكن سآكاشفيلي بمساعدة مجموعة من مؤيديه من دخول أراضي أوكرانيا بعد اختراق معبر على حدود البلاد مع بولندا.

المصدر: وكالات

ياسين المصري