استدعاء السفير الألماني في تركيا للمرة الثانية خلال ثلاثة أيام

أخبار العالم

استدعاء السفير الألماني في تركيا للمرة الثانية خلال ثلاثة أياممارتن إردمان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ja4b

أفادت وسائل إعلام ألمانية بأن وزارة الخارجية التركية استدعت السفير الألماني في أنقرة مارتن إردمان للمرة الثانية خلال الأيام الثلاثة الأخيرة.

وكانت الخارجية التركية قد استدعت إردمان في 16 سبتمبر بسبب تظاهر أنصار حزب العمال الكردستاني في مدينة كولونيا الألمانية. وأدانت الوزارة في بيان صادر عنها قبل يومين "تنظيم تجمع في مدينة كولونيا الألمانية لأطراف مرتبطة بحزب العمال الكردستاني والسماح بدعايته الإرهابية".

وأوضح موقع "شبيغل أونلاين" أن سبب استدعاء السفير التركي هذه المرة يتمثل في اعتراف البرلمان الألماني في عام 2016 بإبادة الأرمن في الإمبراطورية العثمانية في عام 1915. وكانت القيادة التركية قد طالبت برلين سابقا بالابتعاد عن تبني هذا القرار.

وأشار الموقع إلى أن استدعاء السفير إلى الخارجية التركية بهذه الكثافة خطوة غير مسبوقة في العلاقات المتوترة بين تركيا وألمانيا.

تجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن إبادة الأرمن، وتسمى باللغة الأرمنية باسم "الجريمة الكبرى"، تشير إلى عمليات القتل المتعمد والمنهجي والترحيل القسري بحق السكان الأرمن من قبل الدولة العثمانية خلال وبعد الحرب العالمية الأولى. واعترف العديد من الدول في أوربا وأمريكا اللاتينية، بما في ذلك روسيا، وكذلك معظم الولايات الأمريكية وكندا ولبنان بإبادة الأرمن وفقا لتعريف الإبادة في القانون الدولي.

المصدر: وكالات

ياسين المصري