أنقرة: علاقاتنا مع موسكو ليست بديلا عن الناتو بل مكملة

أخبار العالم

أنقرة: علاقاتنا مع موسكو ليست بديلا عن الناتو بل مكملة إبراهيم كالين، المتحدث باسم الرئاسة التركية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j9lr

قال إبراهيم كالين، المتحدث باسم الرئاسة التركية، إن بلاده تبقى عضوا موثوقا به في حلف الناتو، وذلك بعد إبداء الحلفاء الغربيين قلقهم إزاء قرار أنقرة شراء منظومة دفاع جوي من روسيا.

وأشار كالين خلال مؤتمر صحفي اليوم الخميس، إلى أن علاقات تركيا الجيدة مع روسيا ليست بديلا عن العلاقات التي تربط بينها وبين حلف الناتو، بل إنها مكمّلة لها.

بدوره، قال بكر بوزداج نائب رئيس الوزراء التركي في مقابلة مع وكالة الأناضول في وقت سابق من اليوم الخميس، إن بلاده ترى ضرورة لاتخاذ خطوات بشأن نقل التكنولوجيا ضمن صفقة لشراء منظومة الدفاع الصاروخي إس-400 من روسيا.

وأكد أن الاتفاقات مع روسيا المتعلقة بمنظومة إس-400 قد تم التوقيع عليها، وجرى سداد دفعة من قيمة الصفقة، وأن العملية ستمضي قدما.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قدر رفض أمس الأربعاء مخاوف الأعضاء الآخرين في حلف شمال الأطلسي بشأن الصفقة، معتبرا أن جميع معارضي الصفقة "أصيبوا بالجنون".

من جهته، أقر مسؤول رفيع في حلف الناتو رفض ذكر اسمه، لوكالة الأناضول اليوم الخميس، بإن الدول الأعضاء هي من تقرر أنواع المعدات العسكرية التي تريدها، مشيرا إلى أن النقطة المهمة بالنسبة للحلف هي أن تتلاءم المعدّات العسكرية التي يتم شراؤها مع نظام عمل المعدّات التابعة له.

وشدّد المسؤول على أهمية أن تكون القوات المسلحة لدى الدول الأعضاء قادرة على العمل معا خلال تنفيذ مهام وعمليات الناتو.

وأضاف: "في الوقت الراهن ليس هناك من يستخدم منظومة إس-400 بين الحلفاء، ولم يتلق الناتو بعد أي تفاصيل حول عملية الشراء".

وفي وقت سابق، أعلن مساعد الرئيس الروسي لشؤون التعاون العسكري الفني، فلاديمير كوجين، أن روسيا وتركيا وقعتا اتفاقا لتصدير منظومات "إس-400" الصاروخية الروسية إلى تركيا.

المصدر: وكالات

متري سعيد