موسكو: قانون التعليم الأوكراني الجديد ينتهك حقوق الناطقين بالروسية

أخبار العالم

موسكو: قانون التعليم الأوكراني الجديد ينتهك حقوق الناطقين بالروسيةالخارجية الروسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j9a0

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن قانون التعليم الأوكراني الجديد، الذي تبناه البرلمان مؤخرا، يتعارض مع مصالح ملايين المواطنين الناطقين بالروسية ويخالف الدستور والتزامات كييف الدولية.

وجاء في بيان صادر عن الخارجية الروسية، اليوم الثلاثاء: "على الرغم من أن اللغة الروسية غير مذكورة، فمن الواضح أن الهدف الرئيس للمشرعين الأوكرانيين الحاليين يتمثل في إلحاق أكبر ضرر بمصالح الملايين من سكان أوكرانيا الناطقين بالروسية، وفرض لغة واحدة بالقوة في الدولة متعددة القوميات".

واعتبرت الخارجية الروسية "هذه الخطوة كمحاولة سلطات "الميدان" لتنفيذ أوكرنة المجال التعليمي في البلاد بالكامل، بما يخالف دستورها بشكل مباشر وكذلك الالتزامات الدولية التي اتخذتها كييف في المجال الإنساني".

وأشار البيان إلى أن حكومات هنغاريا وبولندا ورومانيا ومولدوفا قد انتقدت بشدة القانون الأوكراني الجديد، مؤكدة على أهمية الجهود المشتركة، بما في ذلك في إطار المنظمات الدولية، بهدف معارضة سياسة سلطات أوكرانيا التي تنتهك حقوق الإنسان.

تجدر الإشارة إلى أن البرلمان الأوكراني تبنى، في 5 سبتمبر/أيلول الجاري، قانونا يقضي بالحفاظ، في المدارس الابتدائية فقط، على إمكانية تلقي الأطفال في أوكرانيا التعليم بلغاتهم الأم (غير اللغة الأوكرانية) ابتداء من العام الدراسي الجديد (2018).

المصدر: "تاس"

ياسين المصري