برلين ترحب بمقترح روسي لنشر قوات حفظ سلام بأوكرانيا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j8yf

رحبت برلين بمقترح روسي خاص بإرسال قوات حفظ سلام إلى جنوب شرق أوكرانيا، بغية دعم نظام وقف إطلاق النار هناك، وبدء عملية سياسية، وإعادة إعمار المنطقة.

وفي حديث خاص لموقع RT، وصف وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل مبادرة الرئيس فلاديمير بوتين بشأن نشر قوات حفظ سلام في دونباس بـ"الخطوة الصائبة الأولى"، في سبيل التوصل إلى تسوية سياسية شاملة في أوكرانيا.

وأضاف: "يجب علينا في الوقت الحالي أن نجري مفاوضات تهدف إلى وقف إطلاق النار، وسحب الأسلحة الثقيلة. وبفضل المقترح الروسي يمكننا أن نفعل ذلك."

وبحسب غابرييل فإن التوصل إلى هدنة في جنوب شرق أوكرانيا، قد يؤدي إلى بدء عملية سياسية وإعادة إعمار دونباس، وذلك سيمهد الطريق لرفع العقوبات المفروضة على روسيا.

وكانت روسيا قد طرحت يوم 5 سبتمبر/أيلول، مشروع قرار على الأمم المتحدة لنشر قوات لحفظ السلام على خط التماس في منطقة دونباس جنوب شرق أوكرانيا.

وأوضح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن الغرض من نشر تلك القوات في جنوب شرق أوكرانيا، هو ضمان سلامة مراقبي بعثة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا هناك.

واشترط بوتين لموافقة روسيا على هذه الخطوة، سحب كييف أسلحتها من خطوط التماس، والتنسيق على هذا الصعيد مع ممثلي جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك في دونباس.

المصدر: RT

ألكسندر توميلين