لافروف يوضح مبادرة موسكو بشأن نشر قوات أممية في أوكرانيا

أخبار العالم

لافروف يوضح مبادرة موسكو بشأن نشر قوات أممية في أوكرانياسيرغي لافروف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j8vg

أوضح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن المبادرة الروسية الخاصة بنشر بعثة أممية مسلحة في منطقة النزاع بجنوب شرق أوكرانيا تستهدف ضمان أمن المراقبين الدوليين العاملين هناك.

وذكّر، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفرنسي جان إي لودريان، اليوم الجمعة، بأن منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، التي تتولى حاليا مهمة الرقابة على نظام وقف إطلاق النار بين الجيش الأوكراني ومعارضيه في جنوب شرق أوكرانيا، لا تملك خبرة لنشر بعثات مسلحة، ولذلك ترى موسكو أنه من الضروري استحداث بعثة أممية لحماية المراقبين الدوليين.

وعبر عن ثقته بأن تنفيذ هذه المبادرة سيسمح بتحسين الوضع الأمني فعلا، وعلق على تحفظات كييف من المبادرة الروسية قائلا: "يبدو أنه ستبقى لأولئك الذين لا يريدون ضمان الفصل بين القوات والأسلحة، ذرائع أقل لتبرير أنفسهم بالمخاطر المحدقة بالمراقبين الدوليين".

وتابع أن إصرار كييف على نشر قوات حفظ سلام أممية على الحدود مع روسيا تتناقض مع اتفاقات مينسك السلمية الخاصة بتسوية النزاع في جنوب شرق أوكرانيا.

وتعهد الوزير بمواصلة استخدام النفوذ الروسي لحمل جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك المعلنتين من جانب واحد في جنوب شرق أوكرانيا، على الوفاء باتفاقات مينسك.

 بدوره قال لودريان إن باريس ستحلل المبادرة الروسية، مؤكدا أنه شخصيا مهتم جدا بهذا الاقتراح، ويجب البحث عن طرق لربطه مع اتفاقات مينسك.

 المصدر: وكالات

أوكسانا شفانديوك