البيت الأبيض: ترامب يبحث مع أمير قطر تهديد إيران وتمويل الإرهاب

أخبار العالم

البيت الأبيض: ترامب يبحث مع أمير قطر تهديد إيران وتمويل الإرهابالرئيس الأمريكي دونالد ترامب
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j8v6

كشف البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بحثا في اتصال هاتفي الخميس بعد لقاء ترامب أمير الكويت "التهديد المتواصل" من قبل إيران.

وجاء في بيان البيت الأبيض اليوم الجمعة بخصوص المكالمة الهاتفية بين ترامب وأمير قطر أن الرئيس الأمريكي شدد خلال الحديث على "أهمية التزام جميع الدول التي شاركت في قمة الرياض بالحفاظ على الوحدة في مكافحة الإرهاب ووقف تمويل الجماعات الإرهابية ومواجهة الايديولوجيا المتطرفة".

وأضاف البيان أن ترامب وأمير قطر بحثا أيضا "التهديد المتواصل الذي تمثله إيران على استقرار المنطقة".
ويوم أمس الخميس، أفادت وسائل إعلام قطرية بأن أمير البلاد تميم بن حمد آل ثاني تلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، فيما قال وزير خارجية قطر، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إن ترامب أطلع أمير قطر على نتائج مباحثاته مع أمير الكويت وأكد التزامه بحل الأزمة الخليجية القطرية.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح عقد أمس أعرب الرئيس الأمريكي عن استعداده للوساطة في الأزمة الخليجية المستمرة منذ ثلاثة أشهر.

يذكر أن قمة الرياض 2017 كانت على شكل سلسلة من ثلاثة مؤتمرات عقدت في 20-21 مايو/أيار الماضي بمناسبة أول زيارة للرئيس الأمريكي إلى السعودية منذ توليه منصبه.

تضمنت القمة اجتماعا ثنائيا بين الولايات المتحدة والسعودية واجتماعين آخرين، أحدهما مع دول مجلس التعاون الخليجي والآخر مع الدول العربية والإسلامية، التي جرت بمشاركة أكثر من 55 زعيما لدول عربية وإسلامية.

وكان من أهم مخرجات قمة الرياض الاتفاق على محاربة الإرهاب بكل أشكاله والتصدي للجذور الفكرية للإرهاب وتجفيف مصادر تمويله، إضافة إلى تأسيس مركز عالمي لمواجهة الفكر المتطرف، ومقره الرياض، وإبرام أضخم صفقة لبيع الأسلحة الأمريكية للسعودية. كما رفض المشاركون في القمة سياسة إيران "الرامية إلى دعم التنظيمات الإرهابية في المنطقة".

وبعد أسبوعين على زيارة ترامب للرياض، تأزمت العلاقات بين قطر وجيرانها على خلفية إعلان كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، صباح يوم 05/06/2017، عن قطع جميع علاقاتها الدبلوماسية مع الدوحة.

واتهمت هذه الدول السلطات القطرية بدعم الإرهاب والتدخل في شؤون الدول المجاورة، وطالت قطر بتنفيذ قائمة من 13 مطلبا أهمها "تخفيض العلاقة مع إيران، وإغلاق القاعدة التركية في البلاد، وإغلاق قناة الجزيرة الفضائية، واعتقال وتسليم مطلوبين"، لإعادة العلاقات.

ولم تسفر الجهود الرامية إلى تسوية الأزمة حول قطر، بما فيها الوساطة الكويتية، عن نتائج ملموسة حتى الآن.

المصدر: وكالات

إينا أسالخانوفا