ترامب يشك في "استخدام دمشق للكيميائي" من جديد ويدعو لمواجهة إيران

أخبار العالم

ترامب يشك في الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال مؤتمر صحفي مشترك مع أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j8sr

شكك الرئيس الأمريكي في امكانية قيام السلطات السورية باستخدام السلاح الكيميائي في المستقبل، داعيا دول المنطقة إلى محاربة تنظيم "داعش" على نحو أنشط ومواجهة إيران.

وقال الرئيس الأمريكي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح، اليوم الخميس: "أشك في أن الأسد سيرغب في استخدام السلاح الكيميائي مرة أخرى بعدما قمنا به في المرة الماضية"، في إشارة إلى قصف الجيش الأمريكي لقاعدة الشعيرات الحكومية السورية بصواريخ مجنحة في 7 أبريل/نيسان الماضي، ردا على استخدام دمشق المفترض للكيميائي ضد المعارضة في بلدة خان شيخون بريف أدلب في الـ4 من الشهر نفسه، وذلك دون انتظار نتائج التحقيق فيما حدث.

وأكد ترامب أن بلاده ستكون "غاضبة للغاية" في حال استخدمت الحكومة السورية الأسلحة الكيميائية مستقبلا.

ترامب: على دول المنطقة تحمل النصيب العادل من محاربة "داعش" ومواجهة إيران

وبخصوص العمليات العسكرية الأمريكية في سوريا أكد ترامب أن بلاده منشغلة بمحاربة تنظيم "داعش" هناك لا غيره.

وقال: "نظرا لمخاوف سوريا، أؤكد أننا نقوم بتدمير داعش فقط، إن ما نفعله هناك هو تدمير داعش، ونجحنا في ذلك"، مشيرا إلى أن إدارته فعلت، خلال 8 أشهر منذ بدء فترته الرئاسية، في مجال محاربة التنظيم بسوريا، أكثر مما فعلته إدارة الرئيس السابق باراك أوباما خلال 8 سنوات.

واعتبر أن "داعش" يتلاشى بسرعة بفضل جهود العسكريين الأمريكيين.

ودعا دول منطقة الشرق الأوسط إلى "تحمل النصيب العادل من العمل من أجل الانتصار على من يخوض الحرب ضد الأبرياء"، أي تنظيم داعش، وهو ما يستدعي مواجهة "النظام الإيراني الذي يدعم التنظيمات الإرهابية والمتطرفين"، بحسب الرئيس الأمريكي.

المصدر: وكالات

إينا أسالخانوفا