بوروشينكو يعلق على اقتراح روسي لإدخال قوات حفظ السلام إلى دونباس

أخبار العالم

بوروشينكو يعلق على اقتراح روسي لإدخال قوات حفظ السلام إلى دونباسالرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j8pt

وصف الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو اقتراح روسيا حول نشر بعثة أممية على خط التماس في دونباس لحماية أعضاء بعثة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا بالغريب.

وأعلن بوروشينكو، في رسالة سنوية له إلى البرلمان الأوكراني، اليوم الخميس، أن كييف تصر على نشر بعثة كاملة الحقوق في أراضي دونباس كلها، مشيرا إلى أن أوكرانيا جاهزة للحوار المنفصل مع أعضاء مجلس الأمن الدولي بهذا الشأن.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قال، أمس الأول، إنه يؤيد فكرة إرسال قوات حفظ السلام إلى أوكرانيا، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن الحديث لا يمكن أن يدور إلاّ عن هدف ضمان الأمن لموظفي منظمة الأمن والتعاون في أوروبا. وأوضح أن قوات حفظ السلام لا ينبغي أن توجد إلا على خط التماس. ويرى بوتين أن حل هذه المسألة يجب أن يتم بعد فصل الطرفين وسحب الأسلحة الثقيلة وإقامة اتصال مباشر بين كييف وممثلي جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك. كما أفاد بأنه سيكلف الخارجية الروسية بتقديم مشروع قرار إلى مجلس الأمن الدولي يسمح بضمان أمن بعثة منظمة الأمن والتعاون الأوروبية، في أوكرانيا، بعد تنفيذ هذه الشروط.

غير أن كييف عارضت هذه الفكرة، فقد اعتبرت السلطات الأوكرانية أن البعثة يجب أن تعمل في أراضي دونباس كلها، كما يجب أن تكون وظائفها أوسع بكثير. ورفضت كييف إجراء مباحثات مباشرة مع الجمهوريتين. وفي الوقت ذاته، أكدت الخارجية الأوكرانية استعداد كييف لبحث مسائل إدخال قوات حفظ السلام إلى دونباس، مضيفة أن ممثلي أوكرانيا في نيويورك كلفوا بإجراء مشاورات مع وفود الدول الأخرى في مجلس الأمن بهذا الشأن.

المصدر: نوفوستي

أولغا رودكوفسكايا