مجلة: هايلي قد تخلف تيلرسون على رأس الدبلوماسية الأمريكية

أخبار العالم

مجلة: هايلي قد تخلف تيلرسون على رأس الدبلوماسية الأمريكيةمندوبة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j8ll

أفادت مجلة فورين بوليسي إلى احتمال تعيين الممثلة الدائمة للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي في منصب وزير الخارجية الأمريكي بدلا عن ريكس تيلرسون.

ونقلت المجلة عن مصدر حكومي أمريكي لم تحدد هويته قوله:" في الأسبوع الماضي انتشرت إشاعات حول تركه (تيلرسون) للمنصب.. وستحل نيكي هالي محله في الوزارة".

وأعلن عدد من المسؤولين السابقين والحاليين في وزارة الخارجية الأمريكية للمجلة أن سبب هذه الشائعات كان اختفاء ريكس تيلرسون مؤخرا عن الأنظار وظهوره النادر على الجمهور وعدم صدور أي تصريحات من جانبه حول العديد من القضايا الهامة مثل "التزام إيران بتنفيذ الاتفاق النووي" و" التجارب النووية والصاروخية لكوريا الشمالية.

ويرى الخبراء أنه وعلى خلفية التصريحات والتعليقات المدوية من جانب الرئيس دونالد ترامب ووزير دفاعه جيمس ماتيس مع عدم وجود تصريحات علنية من قبل الوزير تيلرسون، تتقلص أهمية الحوار في أولويات نشاط واشنطن في حل الأزمة الكورية.

وقالت خبيرة مركز المسالك الجديدة تجاه حماية الأمن الأمريكي ميرا راب هابر: "حتى الآن كانت الدبلوماسية في الأزمة الكورية في غاية التواضع". ولكن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية يصر على أن تيلرسون يعمل بنشاط بدون الخروج العلني على الجمهور. فعلى سبيل المثال أجرى الوزير سلسلة من المحادثات الهاتفية مع زملائه في اليابان وكوريا الجنوبية وروسيا والصين. ولم تصدر حتى الآن أية تعليقات رسمية حول احتمال استقالة تيلرسون، ففي الأسبوع الماضي، نفت وزارة الخارجية الأمريكية شائعات حول تذمر ترامب وشعوره بالإحباط من عمل تيلرسون. وجاء ذلك على خلفية قول صحيفة واشنطن بوست، في وقت سابق نقلا عن مصادر مطلعة، إن عدم رضا الرئيس الأمريكي عن عمل تيلرسون آخذ في الازدياد.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزير الخارجية دخل في تناقض مع ترامب حول عدد من القضايا بما في ذلك الوضع حول عدد القوات الأمريكية في أفغانستان، وأزمة قطر والحصار المفروض على كوبا.

المصدر: نوفوستي

ادوارد سافين