طهران: طلب واشنطن التنسيق معنا في الخليج مثير للسخرية

أخبار العالم

طهران: طلب واشنطن التنسيق معنا في الخليج مثير للسخريةمحمد باقري رئيس الأركان العامة الإيرانية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j8gl

اعتبر رئيس الأركان الإيرانية تنسيق الملاحة مع واشنطن في الخليج، أمرا مثيرا للسخرية، وتساءل عمّا إذا كانت الدول الأجنبية ستتحمل المسؤولية عن حماية منصات النفط الإيرانية هناك.

وأضاف باقري: "مطلب القوى العالمية الخمس الكبرى، هو السائد في قواعد القانون الدولي، وفي ذلك أول ظلم تتعرض له الدول الضعيفة والعالم الثالث".

وتابع: "احترام سيادة أراضي الدول، وعدم التدخل في شؤونها ومنع دعم الإرهاب، من المبادئ المهمة لقواعد القانون الدولي. الدول الكبرى والقوية تنادي بهذه القواعد كل يوم في وسائل إعلامها، فيما السؤال: هل تراعي هي هذه القواعد حينما يتعلق الأمر بباقي الدول؟".

وأكد في هذه المناسبة "التزام إيران باتخاذ جميع الإجراءات وفقا للقوانين الدولية للدفاع عن نفسها وحدودها. وتتعرض رغم ذلك لمختلف أنواع التهديد العسكري في هذه المرحلة".

وعلى صعيد الحضور الإيراني في الخليج، أكد أنه وبعرف القانون الدولي "فإن الخليج الفارسي حق لإيران وعليها الدفاع فيه عن مصالحها"، معتبرا أن "مطالبة واشنطن طهران بالتنسيق معها في الخليج، "مطلب تعسفي وظلم مضاعف في عرف القانون الدولي".

واعتبر مطلب واشنطن التنسيق مع سفنها الحربية في الخليج، "أمرا مثيرا للسخرية بالنسبة لإيران، وتساءل: "لو اعتدى الإرهابيون على المنصات النفطية الإيرانية في الخليج الفارسي، فهل ستتحمل السفن الحربية الأجنبية المسؤولية عن ذلك، وهل بإمكان الشعب الإيراني أن يطلب من الأجانب توفير الأمن لمنصات بلاده؟".

المصدر: "فارس"

صفوان أبو حلا