"تتريك" الأطفال السوريين اللاجئين في غضون 3 سنوات

أخبار العالم

صورة من الارشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j8ea

أصدرت وزارة التعليم التركية أنظمة جديدة لفرض التعليم الإلزامي باللغة التركية على جميع الأطفال السوريين اللاجئين بغية نقلهم إلى مدارسة تركية رسمية في غضون 3 سنوات.

وحسب هذه الأنظمة، يجب على جميع الأطفال اللاجئين، دخول المدارس الرسمية.

وكانت الوزارة قد أعدت تقريرا حول مستويات التعليم للطلاب الأجانب الموجودين تحت الحماية المؤقتة في أراضي تركيا، وفرضت التسجيل الإلزامي على جميع الأطفال في سن الروضة والمدرسة.

وقررت الوزارة تقديم برنامج واسع لتعلم اللغة التركية لأولئك الذين التحقوا بمدارس في تركيا، وذلك قبيل دمجهم في الصفوف العليا بالمدارس التركية الرسمية.

وتواصل السلطات جهودها لتسجيل الأطفال السوريين في سن المدرسة، الذين كان عددهم يبلغ 833039 طفلا حسب بيانات المديرية العامة لإدارة الهجرة التابعة لوزارة الداخلية التركية، تعود إلى نوفمبر/تشرين الثاني عام 2016.

وحسب تلك البيانات، حصل 492544 تلميذا وصلوا إلى تركيا في صفوف تدفقات اللاجئين، على إمكانية الدراسة في الأراضي التركية.

وفي 14742 مدرسة تابعة للوزارة، بلغ عدد الأطفال اللاجئين 193503، بينهم 169121 طفلا سوريا و24382 طفلا عراقيا، إذ كان هؤلاء يدرسون وفق المناهج الدراسية التركية.

كما كان 291039 طفلا سوريا يدرسون في 404 مراكز تعليمية مؤقتة بـ20 محافظة تركية.

وفي تلك المراكز، يفرض على التلاميذ السوريين 15 ساعة من الدراسات باللغة التركية إضافة إلى التعليم بلغتهم الأم وفق المناهج السورية. لكن الوزارة تخطط لنقل جميع الأطفال السوريين إلى المدارس التركية تدريجيا بعد خضوعهم لدورات تركية.

وتخطط السلطات لإتمام عملية نقل السوريين إلى المدارس التركية في غضون 3 سنوات، مؤكدة أنه سيكون بإمكانهم خوض دورات إضافية لكي لا ينسوا لغتهم الأم وثقافتهم.

المصدر: حرييت

أوكسانا شفانديوك