أوكرانيا تحصل على الأموال لقاء وصف روسيا بـ"المعتدية"

أخبار العالم

أوكرانيا تحصل على الأموال لقاء وصف روسيا  بـ
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j7lb

قررت أوكرانيا إطلاق صفة "البلد المعتدي"على روسيا في مشروع قانون لإعادة دمج منطقة دونباس، وذلك من أجل الحصول على تمويل من بنك النقد الدولي، وإقناع المستثمرين بأن الحرب ليست أهلية.

وأعلنت ممثلة الرئيس في البرلمان، إيرينا لوتسنكو، للقناة الخامسة يوم الاثنين،أن مشروع القانون المذكور يهدف لاستدرار المال من صندون النقد الدولي، وإقناع المستثمرين الأجانب بأن الحرب في شرق البلاد ليست أهلية.

وقالت إن هذا القانون أصبح "جاهزا بنسبة 99.9% للإقرار والتسجيل في البرلمان". وأعلنت لوتسنكو، أن أوكرانيا أجرت مشاورات مع دول "رباعية النورماندي" (روسيا، أوكرانيا، ألمانيا، فرنسا) والولايات المتحدة بشأن هذه المسألة.

وقالت "لأول مرة سيتم على المستوى التشريعي، إقرار مفهوم روسيا كـ (دولة معتدية)".

وكان الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو قد أعلن في وقت سابق، عن عزمه تقديم مشروع قانون للبرلمان الأوكراني بشأن إعادة إدماج دونباس. وفقا للنواب، فإن كييف في هذه الوثيقة تعتبر أراضي دونباس الخارجة عن سيطرتها أرضا "محتلة" لها الحق وفق صيغة القانون الأوكراني الجديد بشن "عملية عسكرية" ضدها من أجل إخضاعها.

وفي الأثناء، وافق الرئيس الأوكراني على دعوة ألمانيا وفرنسا لوقف إطلاق النار في منطقة دونباس لإفساح المجال ببدء العام الدراسي الجديد.

وكانت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد دعيا في بيان مشترك رؤساء روسيا وأوكرانيا لدعم ​​وقف لإطلاق النار في شرق أوكرانيا.

ووفقا للبيان، فإن وضع الهدنة هناك مؤخرا "غير مرض أبدا" لأنه لا يتم تطبيقها على الرغم من توقيع القادة الأربعة عليها.

المصدر: نوفوستي

سعيد طانيوس