يابانيون يحتجون على تحليق مروحيات أمريكية خطرة

أخبار العالم

يابانيون يحتجون على تحليق مروحيات أمريكية خطرة مروحية V-22 Osprey
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j7f8

تبنى برلمان جزيرة أوكيناوا اليابانية، اليوم الاثنين، وثيقة احتجاج ضد الولايات المتحدة، ونداء لحكومة اليابان، يطالبها فيه بوقف تحليق مروحيات (أوسبري) الأمريكية فوق المحافظة.

وذكرت وكالة أنباء كيودو اليابانية أن برلمان الجزيرة احتج على تحليق هذه الطائرات بعد سقوط واحدة منها مؤخرا في أستراليا، وطالب نواب المحافظة، في وثيقة الاحتجاج، بالتخلي تماما عن نشر مروحيات من نوع V-22 Osprey، في قاعدة "فوتينما" العسكرية الأمريكية القائمة على أراضيها، ووقف تحليقها حتى 19 فبراير/شباط 2019. وقال النواب إن الحوادث مع هذه الطائرات تقوض الثقة في حكومتي الولايات المتحدة واليابان.

ففي شهر ديسمبر/كانون أول 2016، تحطمت طائرة مروحية من نوعV-22  أوسبري في أوكيناوا في البحر بالقرب من الشاطئ خلال تدريبات على التزود بالوقود في الجو، كما تحطمت طائرة أخرى من هذا النوع قبالة سواحل أستراليا يوم 5 أغسطس/آب. ويخشى سكان أوكيناوا على سلامتهم، لا سيما في ضوء حقيقة أن قاعدة "فوتينما" تقع في قلب مدينة جينوان المزدحمة.

وبعد الحادث الذي وقع في أستراليا، طالبت الحكومة اليابانية الولايات المتحدة بتعليق طلعات أوسبري لأسباب تتعلق بالسلامة العامة، ولكن الأمريكيين استمروا في تحليقاتهم وأكدوا لليابان أن هذه التحليقات آمنة ولا تشكل خطرا على مواطنيها.

وقال النواب اليابانيون في خطابهم الموجه إلى حكومة البلاد: "من المستحيل كبح الاستياء من الموقف المزعج للجيش الأمريكي، الذي تجاهل صوت الشعب في المحافظة".

وتخرج في مدينة أوكيناوا اليابانية بشكل متكرر مظاهرات واسعة تطالب بمنع نشر هذا النوع من الطائرات على الأراضي اليابانية على خلفية كثرة الحوادث المرتبطة بها.

المصدر: وكالات

سعيد طانيوس